الرئيسية / بلدنا اليوم / دول اعلنت الخميس اول ايام رمضان

دول اعلنت الخميس اول ايام رمضان

فيلادلفيا نيوز

 

أعلنت عددا من الدول العربية والاجنبية عن اول ايام شهر رمضان المبارك ليكون الخميس 17/5/2018.

فقد أعلنت اللجنة الرئيسية لاستطلاع الأهلة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان، أن الخميس هو غرة شهر رمضان في السلطنة.

وقالت اللجنة في بيانها : ‘بأنه نظرا لما أثبته علم الفلك من تأكيد نزول هلال شهر رمضان يوم الثلاثاء، 29 شعبان 1439 هجرية، قبل غروب الشمس في أغلب محافظات السلطنة، وكان نزوله في نفس وقت غروب الشمس في بعضها الآخر، وعدم إمكانية رؤيته ذلك اليوم’.

وبناء على اعتمادها على علم الفلك أعلنت ‘أن يوم الأربعاء، 16 من شهر مايو الجاري هو اليوم الثلاثون المتمم لشهر شعبان 1439 هجرية، وسيكون يوم الخميس 17 من شهر مايو غرة شهر رمضان المبارك’.

كما أعلن مجلس أئمة مسلمي أستراليا، أن يوم غد الأربعاء هو المُكمل لشهر شعبان، ويوم الخميس أول أيام شهر رمضان.

وأعلن المرجع الديني في العراق قاسم الطائي، الثلاثاء، أن يوم الخميس المقبل سيكون أول أيام شهر رمضان.

وقال المكتب الإعلامي للمرجع الطائي في بيان، ‘ثبت لدينا حسب الحسابات الفلكية ان ليلة الخميس المقبل هو أول ايّام شهر رمضان المبارك’.

وكان سماحة المفتي العام الدكتور محمد الخلايلة قد دعا جميع المواطنين تحري هلال شهر رمضان اليوم الثلاثاء 29 شعبان احياء للسنة النبوية الشريفة ، لافتا الى أن طريقة تحريه تكون قبل غروب الشمس ببضع دقائق وبعد تحديد مكان غروب الشمس لتتم المراقبة لمدة ربع ساعة تقريباً حيث يركزالنظر في الأفق مكان غروب الشمس وحوله وبخاصة الجهة اليمنى.

وتم تشكيل مجموعات متخصصة من دائرة قاضي القضاة وعدد من السادة العلماء من وزارة الأوقاف ودائرة الإفتاء في القوات المسلحة الأردنية ودائرة الأرصاد الجوية والجمعية الفلكية الأردنية وعدد من الأساتذة المختصين في الجامعات الأردنية من أجل تحري هلال شهر رمضان.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.