الرئيسية / منوعات / خل يكتشف سرطان عنق الرحم

خل يكتشف سرطان عنق الرحم

صورة

فيلادلفيا نيوز

كشف اختبار عيادي واسع النطاق اجري في الهند عن فحص بسيط وغير مكلف يتيح تشخيص سرطان عمق الرحم بواسطة الخل وقد ينقذ حياة آلاف النساء في البلدان الفقيرة.

واظهر الاختبار الذي اجري على مدى 15 سنة على 150 الف امرأة هندية تراوحت اعمارهن بين 35 و64 عاما وتم فحصهن مرة كل سنتين تراجع معدل الوفيات الناجمة عن سرطان عنق الرحم بنسبة 31% بفضل هذا الفحص.

واعلن الباحثون ان هذا الفحص البسيط قد ينقذ كل سنة حياة 22 الف امرأة في الهند و73 الف امرأة في بلدان اخرى منخفضة الدخل يعتبر سرطان عنق الرحم فيها من الاسباب الاولى للوفيات في اوساط النساء.

فهذا الفحص الذي يسمح للمرأة بالكشف بصريا عن سرطان عنق الرحم والذي يعتمد على خل ومصباح هالوجين هو في متناول الجميع، خلافا لفحص اللطاخة المعتمد عادة لتشخيص هذا المرض في البلدان الصناعية ويتطلب خضوع المسعفين او العاملين في المجال الطبي لتدريب بسيط.

وقال الدكتور سوريندرا سرينيفاس شاستري المعد الرئيسي للدراسة “انه الاختبار العيادي الاول المخصص للكشف عن هذا السرطان الذي يسمح لتخفيض معدل الوفيات والذي يمكن تطبيقه بسهولة وعلى نطاق واسع في الهند وفي البلدان النامية الاخرى”.

واضاف “نحن نتعاون مع السلطات الصحية المحلية كي يكون هذا الفحص والثقافة الطبية متوافرين لكل النساء في البلاد”.

يذكر ان النساء اللواتي شاركن في الدراسة لم يصبن يوما بسرطان عنق الرحم، وقد خضع نصفهن لهذا الفحص مرة كل سنتين، فيما لم يخضع النصف الثاني له.

وتبين ان المجموعتين معرضتان بالدرجة نفسها للاصابة بسرطان عنق الرحم، أي 26,5 على مئة الف في المجموعة التي خضعت للفحص و26,7 على مئة الف في المجموعة الاخرى… لكن الفحص ساهم في تخفيض معدل الوفيات بنسبة 31%.

يذكر ان سرطان عنق الرحم الذي يمكن تفاديه مسؤول عن 275 الف حالة وفاة سنويا في العالم، 80% منها في البلدان النامية.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.