الثلاثاء , يونيو 22 2021 | 2:36 م
الرئيسية / منوعات / خطير.. لا تختر ملاءات سريرك من تلك الألوان!

خطير.. لا تختر ملاءات سريرك من تلك الألوان!

فيلادلفيا نيوز

 

يبدو أن لحشرات الفراش ذوقاً معيناً في الألوان التي تفضلها، وهو ما قد يساعد على التخلص من هذه الحشرات المزعجة كما يرى العلماء.

فبحسب أحد المقالات المنشورة في الدورية العلمية لعلم الحشرات الطبية ((Medical Entomology، تفضل هذه الحشرات المصاصة للدماء اللونين الأسود والأحمر، بينما تكره الأصفر والأخضر

إلا أن الباحثين في الولايات المتحدة، يرون أنه ما زال من المبكر الجزم بقدرة الملاءات الصفراء على منع هذه الحشرات من استيطان الفراش بحسب تقرير نشرته “بي بي سي”.

وتفضل حشرات الفراش البقاء بالقرب من وجبتها المفضلة “دمك”، لذا فهي تختبئ في أحد جوانب هيكل الفراش أو في أطراف حاشيته، وتفضل هذه الحشرات صغيرة الحجم القماش والخشب على البلاستيك والمعدن..

لكن د. كورين ماكنيل وزملاءه أرادوا اكتشاف مدى تأثير الألوان على أماكن وجود هذه الحشرات.

لذا قاموا بسلسلة من التجارب المعملية، حيث وضعوا هذه الحشرات في أطباق يحتوي كل منها على مأوى مصنوع من الورق المقوى بلون مختلف، ليكتشفوا أنه بدلاً من اختيار مأوى بشكل عشوائي، اختارت هذه الحشرات مأواها بناء على اللون، مفضلة الأسود والأحمر.

وقال د. مكانيل “توقعنا أن تفضل الحشرات اللون الأحمر لأنه لون الدم الذي يتكون منه غذاؤها، لكن بعد إجراء الدراسة نعتقد أن سبب تفضيلها للأحمر هو أن هذه الحشرات ذاتها تبدو حمراء؛ لذا فهي تختار المأوى الأحمر لتكون مع حشرات الفراش الأخرى”.

بينما يعتقد الباحثون أن كراهية هذه الحشرات للونين الأخضر والأصفر قد تعود لتشابههما مع الأماكن المضيئة والتي لا تعتبر مأوىً آمناً لها.

وكانت بعض الدراسات السابقة أيضاً قد توصلت إلى عدم جاذبية هذين اللونين للعديد من الحشرات الأخرى المصاصة للدماء مثل البعوض وذباب الرمل.

وأضاف د. مكانيل “أداعب الناس دوماً بقولي احصلوا على ملاءات صفراء، لكن في الحقيقة أعتقد أن هذا تعميم زائد للنتائج”.

واستطرد “لا أعلم إلى أي مدى يمكنني القول بعدم استخدام حقيبة حمراء أو ملاءات حمراء، لكن الأبحاث لم تُجرَ بعد، لذا لا يمكننا استبعاد هذا الأمر تماماً”.

كيف تكتشف حشرات الفراش؟

•تفقد الشقوق والمفاصل الموجودة في هيكل الفراش وحاشيته بحثاً عن حشرات ظاهرة، حيث تبدو هذه الحشرات مسطحة وبيضاوية الشكل ويصل حجمها إلى 5 مم، كما يختلف لونها بين الأحمر والبني بناء على وقت غذائها الأخير.

– ابحث عن بعض النقاط السوداء على حاشية الفراش، والناتجة عن براز الحشرات الجاف.

– قد تصدر الحشرات البالغة رائحة كريهة يمكنك شمها.

– تفقد ملاءة الفراش بحثاً عن بقع من الدماء الناتجة عن سحق هذه الحشرات.

– ابحث عن أي طفح جلدي أو حكة ناتجة عن لدغات حشرات الفراش.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.