السبت , مايو 15 2021 | 2:50 ص
الرئيسية / منوعات / جوجل تحدّث خرائطها بصور عالية الوضوح

جوجل تحدّث خرائطها بصور عالية الوضوح

فيلادلفيا نيوز

 

حدّثت جوجل تطبيقي الخرائط “إيرث” و”مابس” بصور جديدة عالية الوضوح التقطها القمر الاصطناعي “لاندسات 8” التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا).

ويعني هذا التحديث أن تطبيقي غوغل مابس وجوجل  إيرث أصبحا الآن يحتويان على صور جوية أكثر وضوحا وتفصيلا وحدة، وذلك باستخدام تقنية “الفسيفساء الخالية من الغيوم” التي تقوم على ربط أجزاء منتقاة من الأرض ذات سماء صافية، بهدف إزالة الغيوم وغيرها من عوائق الطقس لبناء لقطة صافية لكل ركن من أركان العالم.

وتقول جوجل إن الصور الجديدة أنشئت من نحو بيتابايت (ألف تيرابايت) من البيانات التي تضم أكثر من سبعمئة تريليون بكسل. وأمكن لجوجل الاستفادة من هذه الصور، لأن ناسا بالتعاون مع دائرة المسح الجيولوجي الأميركي جعلت من قاعدة بيانات قمر “لاندسات” مفتوحة المصدر لأي شخص كي يستخدمها.

وجميع صور هذا القمر يمكن الوصول إليها باستخدام واجهة برمجة التطبيقات “إيرث إينجين”، التي يستخدمها العلماء لدراسة التغيرات العالمية واسعة النطاق في البيئة وتتبع انتشار الأمراض.

وفي حالة جوجل استخدمت الصور لهدف مشابه. ويمكن للمستخدم التحقق من الصور الحديثة بتفعيل خيار صور “ستالايت” في تطبيق “جوجل مابس” أو بتحميل النسخة الأخيرة من تطبيق “غوغل إيرث”.

ويذكر أن آخر مرة حدثت فيها الشركة الصور الجوية الخاصة بخدمتيها السابقتين كانت في عام 2013، وفي ذلك الوقت استخدمت جوجل القمر الاصطناعي الأقل قدرة “لاندسات 7” الذي عانى من عطل في أجهزته في 2003 نتج عنه فقدان صور لبعض أجزاء العالم.-(الجزيرة)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.