الرئيسية / منوعات / ثلث السعوديين معرضين لتوقف التنفس أثناء النوم

ثلث السعوديين معرضين لتوقف التنفس أثناء النوم

فيلادلفيا نيوز

أشارت دراسة في الاجتماع الخليجي الرابع لطب النوم، الذي جرت فعالياته في دبي أخيراً، إلى أن واحداً من بين كل ثلاثة سعوديين معرض لتوقف التنفس أثناء النوم. وناقش اللقاء المسائل المتعلقة بتوقف التنفس أثناء النوم، بما في ذلك آخر الأبحاث في مجال علاج مجرى الهواء الإيجابي، والسكري والجلطات واضطرابات النوم عند الأطفال، كما تم استعراض العديد من أدوات التشخيص الحديثة بالإضافة إلى استعراض دراسة شملت الذكور والإناث في السعودية.

ويحدث توقف التنفس أثناء النوم نتيجة انغلاق مجرى الهواء خلف اللسان ما يعيق التنفس، وهو يؤثر على 4% تقريباً من البالغين، وفي حال لم تتم معالجته فقد يؤدي الى التسبب بارتفاع ضغط الدم والسكري والنوبات القلبية والجلطات، وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن 100 مليون إنسان تقريبا حول العالم يعانون من هذه المشكلة. وهذه الدراسة هي الأولى من نوعها في المنطقة التي تهدف إلى تقييم انتشار الحالة في السعودية بالتركيز على الفئات الأكثر عرضة وهم الرجال والنساء ممن هم في منتصف العمر وباستخدام استبيان برلين وإجراءات الرعاية والتقييم المتبعة.

وقد أجريت الدراسة في جامعة الملك خالد وفي عيادات الحرس الوطني التابعة لجامعة الملك فهد بالرياض في الفترة بين ديسمبر 2005 ومارس 2006، حيث قام بإجراء استبيان برلين عدد من طلاب الطب المدربين على المرضى السعوديين الذكور الذين تتراوح اعمارهم بين 30 65 عاماً ممن كانوا يراجعون هذه العيادات للعلاج.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.