الجمعة , أبريل 19 2024 | 1:09 م
الرئيسية / اقتصاد / تمويل محطة دايهان لطاقة الرياح بـ 71 مليون دولار

تمويل محطة دايهان لطاقة الرياح بـ 71 مليون دولار

فيلادلفيا نيوز

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي،اليوم الاربعاء، عن تقديمها حزمة تمويل بقيمة 71 مليون دولار للمساهمة في بناء محطة دايهان لطاقة الرياح في الأردن، فيما يعد ثاني مشروعات مؤسسة التمويل الدولية في قطاع طاقة الرياح في الأردن خلال هذا العام.

وقالت المؤسة في بيان اطلعت “المقر” على نسخة عنه ،إنه سيتم بناء المحطة التي تبلغ طاقتها 51 ميجاوات في محافظة الطفيلة الجنوبية. وستساعد هذه المحطة في توفير الطاقة النظيفة للمنازل والشركات في جميع أنحاء الأردن.

وأضافت “لقد اضطلعت مجموعة البنك الدولي خلال العقدين الماضيين بدورًا أساسيًا في قطاع الطاقة في الأردن من خلال أعمال التفكيك ومن ثمّ الخصخصة عبر تقديم الدعم التنظيمي والتمويلي. كما استثمرت مؤسسة التمويل الدولية ما يزيد على 300 مليون دولار في 13 مشروعًا، الأمر الذي مهد الطريق لاستثمارات بأكثر من 1 مليار دولار من القطاع الخاص في مجالي توزيع وتوليد الطاقة في الأردن”.

ويعد هذا المشروع ثالث مشروعات مؤسسة التمويل الدولية في قطاع طاقة الرياح في الأردن بشكلٍ عام. تشمل المشاريع السابقة تنظيم وتمويل مزرعة الطفيلة للرياح منذ خمس سنوات، وتوفير حزمة بقيمة 80 مليون دولار حديثاً لتمويل بناء مزرعة زينل للرياح وإجراء دراسة مبتكرة للحد من المخاطر التي قد تطرحها مزارع الرياح على الثروة الحيوانية وخاصة على مسار هجرة الطيور. وتساعد مؤسسة التمويل الدولية الجهات المعنية، بما في ذلك العديد من مشغلي محطات الرياح من القطاع الخاص، على دراسة وتقييم الآثار السلبية المحتملة لمحطات الرياح على التنوع البيولوجي في المنطقة والاتفاق على تدابير منسقة للتخفيف منها.

يقوم بتطوير هذا المشروع، الذي تبلغ قيمته 103 مليون دولار، شركتان كوريتان هما كوسبو (KOSPO) ودايليم للطاقة (Daelim Energy).

وستوفر مؤسسة التمويل الدولية قرضًا بقيمة 10 مليون دولار من حسابها الخاص كما قامت بترتيب حزمة قروضًا موازية بقيمة 26 مليون دولار من برنامج حافظة الإقراض المشترك MCPP و27.7 ملون دولار من بنك ستاندارد تشارترد و8 مليون دولار من بنك شينهان الكوري. كما نظّمت المؤسسة للمرة الأولى قرض مشاركة في الأرباح بقيمة 26 مليون دولار وستوفر مبادلات سعر الفائدة لنصف حزمة التمويل.

ويقول تايهي تشو، المدير العام لشركة دايهان لطاقة الرياح (Daehan Wind Power Company) التي أسستها شركتي كوسبو ودايليم للطاقة: ”إن قدرة مؤسسة التمويل الدولية على الابتكار وخبرتها الموسعة في قطاع الطاقة المتجددة في الأردن قد ساعدتنا على دخول هذا السوق الجديد.” “فإن هذا المشروع سيساهم في تعزيز توليد الطاقة من موارد متجددة، الأمر الذي سيساعد الأردن على تنويع موارد الطاقة المحلية وخفض التكاليف الإجمالية.”

وتشكل محطة دايهان لطاقة الرياح المشروع الأول الذي تشارك فيه كوسبو ودايليم للطاقة وبنك شينهان في قطاع الطاقة المتجددة في الأردن.

وصرح مؤيد مخلوف، المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “أن المؤسسة تساعد في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الأردن وتعمل على حشد الإستثمارات على المدى الطويل”. وأضاف: “إن نهج مؤسسة التمويل الدولية في مواجهه التقلبات الإقتصادية يساعد في تعزيز تنافسية قطاع الطاقة المتجددة في الأردن كما يساعد في إرساء نموذجاً للاستثمارات المماثلة في المنطقة.”

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com