الرئيسية / منوعات / تقنيات و طرق علاج الصلع الوراثي

تقنيات و طرق علاج الصلع الوراثي

فيلادلفيا نيوز

تعتبر مشكلة الصلع الوراثي من اكثر مشاكل الشعر شيوعا و تصيب الرجال و النساء – بشكل خاص الرجال – و تبدأ بالظهور في سن العشرين ، الى ان تتزايد حتى سن الخمسين .
ونلاحظ اعراضها مع بدأ تساقط شعر الرأس ؛ الى ان يبدأ الشعر السميك بالتحول تدريجيا الى شعر ناعم ووبر و من ثم يختفي تماما من بصيلة الشعر .
 ومن المعروف صحيا ان المنطقة الامامية من فروة الرأس ،هي اول منطقة تصاب بالصلع و تليها منتصف الرأس طبعا هذا عند الرجال .
اما المراة ، فتلاحظ الفراغات بين الشعر، قد اخذت بالازدياد حتى تصبح فروة الرأس مرئية بشكل واضح ،خلال القليل من الشعر و غالبا ما تشمل كل فروة الرأس من الامام و الخلف او في بعض الحالات قد تصاب فقط المنطقة الامامية.
و عند اكثر المصابين بالصلع ،نجد ان هناك تاريخا عائليا بالصلع من طرف احد الابوين او كلاهما .حيث يرث المصاب الجين المسؤول عن الصلع و هذا الجين هو المسؤول عن زيادة انزيم يسمى الفا ردكتيز 5 ALPHA REDUCTASE و الذي يعمل على تحويل الهرمون الذكري في بصيلات الشعر الى الحالة النشطة و بالتالي يتسبب في اضعاف بصيلة الشعر في فروة الرأس.
مؤخرا حصلت هناك ثورة كبيرة في مجال علاج الصلع بكل اشكاله و درجت العديد من العلاجات بعضها ثبتت علميا فعاليته و بعضها لم تثبت ..فهناك بخاخ المينوكسيديلminoxidil و ايضا حبوب finasteride و العديد من الشامبوهات و الحبوب المقوية للشعر و الطريقة الجراحية بزراعة بصيلات الشعر .
و من اهم التقنيات التي درجت مؤخرا : حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية حيث يتم اخذ عينة من دم المريض بانابيب خاصة لفصل الصفائح الدموية و وضعها بجهاز طرد مركزي خاص لهذا الغرض و بالتالي ينتج لدينا بلازما مركزة بالصفائح الدموية .يعاد حقنها موضعيا في فروة الراس و توزع على كامل المنطقة المصابة وتعمل هذه الصفائح الدموية على تنشيط بصيلات الشعر و زيادة تدفق الدم للبصيلات و ذلك نظرا لغناها بعوامل النمو المختلفة و ايضا لانها سوف تعمل على جذب الخلايا الجذعية الموجوده اصلا في بصيلات الشعر و تحفيزها و بالتالي اعادة بناء الشعر.
 يحتاج الانسان المريض الى عدة جلسات حتى يمكن ان نلاحظ النتيجة التي ستظهر بين ثلاثة الى ستة اشهر ويلاقي هذا النوع من العلاج رواجا كبيرا جدا في الاونه الاخيرة كبديل عن زراعة الشعر و كبديل ايضا عن البخاخات و العلاجات الموضعية .
ومن الضروري التنبيه هنا الى ضرورة زيارة طبيب الجلدية اولا لتشخيص الحالة و ثانيا لاعطاء العلاج المناسب حسب نوع الصلع و شدته.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.