الجمعة , يناير 28 2022 | 1:09 ص
الرئيسية / بلدنا اليوم / تقرير دولي: الأردن من أكثر البلدان أمناً واستقراراً

تقرير دولي: الأردن من أكثر البلدان أمناً واستقراراً

فيلادلفيا نيوز

قال تقرير دولي أن الأردن من أكثر البلدان أمنا واستقرارا على مستوى العالم، إذ يقف في منطقة آمنة في مؤشر الإرهاب العالمي، لجهة إنتاج الإرهاب والانخراط به.

وأحرز الأردن 76و1 نقطة من أصل عشرة بحسب التقرير ، على مؤشر الإرهاب العالمي وفقا لتقرير مؤشرات الإرهاب العالمي لعام 2014 الصادر عن معهد الاقتصاد والسلام الذي يحاول قياس وفهم أثر الإرهاب.

وجاء الأردن ضمن الدول الأقل تأثرا في الإرهاب، رغم أنه في منطقة احتلت 9 دول فيها المراتب الأولى بالإرهاب بما فيها دول حدودية كالعراق الذي سجل المرتبة الاولى وأحرز عشرة نقاط من أصل عشرةوسوريا التي احتلت المرتبة الخامسة واحرزت 12و8 نقطة على المؤشر.

واضاف التقرير أنه في الوقت الذي تنتشر الإضطرابات وعدم الاستقرار والإرهاب يعصف بالعديد من المجتمعات ودول العالم، فإن الأردن في مرتبة متقدمة في مؤشر الاستقرار والأمن الداخلي في محيط ملتهب.

رتب مؤشر الإرهاب الدولي دول العالم من حيث حجم انخراطها في العمليات الإرهابية ومدى تعرضها لمثل هذه الهجمات.

وجاء في التقرير ان جماعات «داعش» و»بوكو حرام» و»طالبان» هي المسؤولة عن الجزء الاكبر من اعمال القتل كما أن العراق هو البلد الاكثر تأثرا «بالارهاب».

ووفق التقرير فإن الدين كأيديولوجية تقود إلى الإرهاب سجلت زيادة كبيرة منذ عام 2000. وقبل عام 2000 كانت الأجندات الانفصالية والقومية الأكبر السائقين للمنظمات الإرهابية.

وبحسب التقرير فإن ترتيب دول الشرق الأوسط على هذا المؤشر كالتالي: العراق وأحرزت 10 نقاط من أصل عشر نقاط، سوريا، وأحرزت 8.12 نقطة، الصومال، 7.41 نقطة، اليمن، 7.31 نقطة، مصر، 6.5 نقطة، لبنان، 6.4 نقطة، ليبيا، 6.25 نقطة، السودان، 5.77 نقطة، جنوب السودان، 5.6 نقطة، الجزائر، 5.52 نقطة، إسرائيل، 4.66 نقطة، البحرين، 4.41 نقطة، تونس، 3.29 نقطة، السعودية، 2.71 نقطة، المغرب، 2.11 نقطة، الأردن، 1.76 نقطة، الإمارات، 0.29 نقطة، الكويت، 0.4 نقطة،عُمان، 0.0 نقطة، قطر، 0.0 نقطة.

وبين التقرير أن أكثر من 80 في المائة من الأرواح التي فقدت في عام 2013 بسبب الإرهاب كانت في خمسة بلدان فقط هي: العراق،أفغانستان وباكستان ونيجيريا وسوريا.

وسجلت الفترة ما بين عامي 2012 و2013 زيادة في عدد الوفيات الناجمة عن الإرهاب إذ ارتفع عدد الوفيات من 11,133ألف قتيل إلى 17,958 ألف قتيل، حيث ارتفع عدد القتلى بنسبة 61 بالمائة.

وتوصل التقرير إلى أنه لا يوجد أي رابط منهجي بين الإرهاب ومقاييس الفقر، ولا التنمية الاقتصادية، أو عوامل مثل مؤشر التنمية البشرية أوفرعية لها مثل متوسط سنوات التعليم، أو متوسط العمر المتوقع، أو مؤشرات مثل العام لنمو الناتج المحلي الإجمالي العام.

وجاء التقرير تحت عنوان “مؤشر الارهاب العالمي 2014 وأشار أن عام 2013 شهد عشرة آلاف هجوم ارهابي تقريبا اي بارتفاع بلغ 44 بالمئة مقارنة بالعام الذي سبقه.

وبحسب التقريرفقد شهدت خمس دول هي العراق وافغانستان وباكستان ونيجيريا وسوريا 80 بالمئة من الوفيات التي حدثت جراء الهجمات الارهابية التي وقعت في عام 2013حيث بلغ عدد القتلى في العراق فقط 6 آلاف قتيل.الرأي

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.