الرئيسية / منوعات / تعرف على فوائد السفرجل

تعرف على فوائد السفرجل

فيلادلفيا نيوز

 

السفرجل ، هو نوع نباتي يتبع الفصيلة الوردية من رتبة الورديات. وهو قريب من التفاح والكمثرى لذا تطعّم شجرة السفرجل على شجرة التفاح أو شجرة الكمثرى فيتحسن المنتوج. المنشأ الأصلي للسفرجل هو جنوب شرق آسيا ويزرع في اليمن ومنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط وحوض البحر الأسود كما يزرع في سوريا والعراق وجنوب السعودية ونيوزلندا.

يحتوي السفرجل على العديد من الفوائد الصحيّة، والطبيّة، والجماليّة، إلى جانب الفيتامينات والمعادن الموجودة فيه، ويتميّز السفرجل بلونه الأصفر الذهبي. وتم استخدام السفرجل سابقاً في الأطباق اليونانية والرومانية القديمة.

يمكن استخدام السفرجل في صنع أطباق طعام لذيذة، حيث يحمّص مع الدجاج، ويمكن أيضاً أن يؤكل نياً أو مطبوخاً مع السكر على شكل مربى أو حلويات، أو فطائر  وغيرها.

للسفرجل أهمية طبية، حيث يستخدم كقطرة للأذن ليشفي جزء من الصمم ويزيل الدوار، ويضاف إلى الأدوية القابضة لتحليتها، وهو طارد للبلغم ومخفف للحرارة عند شرب عصيره، ومقوي للقلب، ومخفف من الإسهال والنزيف.

وتستخدم في مركبات تثبيت الشعر، وهذه الثمرة مدرة للبول وتمنع القيء عند شربها وتستخدم كمعطر للفم والمعدة. ومفيدة للحوامل فأكلها يحفظ الأجنّة ويمنع الإجهاض، ويزيل خشونة الصوت ومزيلة للسعال والربو، وباستعمالها دهاناً يقطع تأثير العرق الزائد.

عموماً هذه الثمرة تستعمل كمقوية للمعدة، ومنشطة وفاتحة للشهية، ومنشطة للكبد، وتشفي من اليرقان والصداع وتزيل حرقان البول، وتستعمل كعطر لآثار العرق، وغيرها الكثير من الفوائد والاستخدامات.

 
طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.