الرئيسية / منوعات / تصنيع كبد بشرية من خلايا جذعية

تصنيع كبد بشرية من خلايا جذعية

فيلادلفيا نيوز 

 تمكن فريق من جامعة يوكوهاما من تصنيع كبد بشرية من خلايا جذعية وزرعها في فئران مخبرية، وبعد عملية الزرع هذه توصل هؤلاء إلى قدرة هذه الخلايا على ممارسة الوظائف التي تؤديها الكبد عندهم وخاصة القضاء على السموم وافراز البروتين.
 ولتحقيق هذا الانجاز قام الباحثون باستخدام الخلايا الجذعية «آي بي اس» ويقوم مبدأ عمل هذه الخلايا عن طريق إدخال جينات أربعة فقط إلى خلايا ناضجة مأخوذة من الإنسان لتتطور الى نفس مواصفات الخلايا التي تزرع في النسيج البشري المراد علاجه، بعد ذلك تتم زراعة البرعم الكبد في اجسام فئران تعاني من قصور في الكبد ، وبعد بضعة اسابيع يتطور هذا البرعم ويتم ربطه بواسطة الاوعية الدموية مع باقي اعضاء الجسم.
ويقول احد الباحثين والقائمين على هذا العمل « تاكيبي» ان هذه الكبد الصغيرة الحجم لها القدرة على ممارسة بعض الوظائف الاساسية للكبد مثل التخلص من السموم وانتاج البروتينات ، وان هذا العمل وإن كان يعد عملا اوليا فإنه سيمكن من علاج من يعانون من فشل في الكبد وذلك عن طريق الاستفادة من القدرات العجيبة للخلايا الجذعية.
أما البروفيسور» ايلتش» من الكلية الملكية البريطانية فقد اشاد بهذا العمل الجديد مؤكدا انه سيكون بداية لتطوير علاج ناجع للقصور ومشاكل الكبد الخطيرة.
وتفيد هذه التقنية ومبدأ عملها بتطوير علاجات والاستفادة من الخلايا الجذعية في اجهزة اخرى في الجسم مثل الرئتين والبنكرياس والكلى ، هذا ما افادته احدى الباحثات المشاركات في هذا العمل في اليابان.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.