الأربعاء , يناير 19 2022 | 9:16 م
الرئيسية / بلدنا اليوم / ترجيح رفع أسعار المحروقات الشهر المقبل

ترجيح رفع أسعار المحروقات الشهر المقبل

فيلادلفيا نيوز

رجح مصدر مسؤول في لجنة تسعير المشتقات النفطية رفع اسعار المحروقات وسعر اسطوانة الغاز المنزلي بنسب متفاوتة بداية شهر اذار المقبل، وذلك انعكاسا لارتفاع اسعار النفط العالمية بدءا من شهر شباط الحالي.

 

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لـ”العرب اليوم” انه من المتوقع رفع اسعار المشتقات النفطية بنفس نسبة التخفيض الاخيرة تقريبا لعودة اسعار النفط العالمية الى نفس مستوياتها ضمن المنحى السعري المتحقق خلال شهر كانون الثاني الماضي.

 

وبين ان متوسط سعر برميل نفط برنت قبل 30 يوما من الاول من شباط الحالي، بلغ نحو 47 دولارا وفقا لبيانات وزارة الطاقة والثروة المعدنية الامر الذي ادى الى تخفيض اسعار المشتقات النفطية بالمملكة بنسب تتراوح بين 10 و 12 % عما كانت عليه خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي.

 

كما انخفضت اسعار المشتقات النفطية خلال شهر شباط الحالي بنسب متفاوتة بلغت 35 % في سعر بنزين “اوكتان 90″ في حين بلغت 34 % في سعر بنزين “اوكتان 95″ اما في سعري الكاز والسولار فبلغت النسبة نحو 39.5 % بالاضافة الى انخفاض سعر اسطوانة الغاز المنزلي بنسبة 20 % مقارنة باسعارها خلال شهر شباط من عام 2014.

 

وتنتهج الحكومة سياسة تحرير اسعار المحروقات منذ تشرين الثاني عام 2012 لتقليص العجز الناتج في الموازنة من جراء دعم اسعار المحروقات وتقوم بتسعيرها بحسب السعر العالمي للنفط، بالاضافة الى احتساب تكلفة النقل والتكرير والتخزين، واتجهت الى صرف دعم بدل المحروقات للمواطنين المستحقين عوضا عن دعم المشتقات النفطية.

 

ويبلغ متوسط سعر برميل نفط برنت العالمي خلال 15 يوما الاولى من شهر شباط الحالي نحو 58 دولارا بارتفاع تبلغ نسبته نحو 23 % عما كانت عليه في شهر كانون الثاني.

 

وعلى الصعيد الشهري انخفضت اسعار المشتقات النفطية لشهر شباط الحالي بنسب تراوحت بين 10 و 12 % اذ بلغت نحو 11 % في سعر بنزين “اوكتان 90″ وفي حين بلغت 10 % في سعر بنزين “اوكتان 95″، اما في سعري الكاز والسولار فبلغت النسبة نحو 12 % بالاضافة الى انخفاض سعر اسطوانة الغاز المنزلي بنسبة 8 % مقارنة باسعارها خلال شهر كانون الثاني من العام الحالي.

 

ويشار الى ان الحكومة قامت برفع اسعار المشتقات النفطية خلال عام 2014 الماضي 5 مرات وخفضت الاسعار 6 مرات وابقت على الاسعار كما هي دون تغيير مرة واحدة فقط اما في خلال العام الحالي فخفضت الاسعار مرتين متتاليتين.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.