الرئيسية / جامعات / ترجيح إعلان “القبول الموحد” خلال أيام

ترجيح إعلان “القبول الموحد” خلال أيام

فيلادلفيا نيوز

 

بلغ عدد المتقدمين بطلبات لوحدة تنسيق القبول الموحد من الطلبة الناجحين في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) للدورة الشتوية الحالية للحصول على مقعد في الجامعات الرسمية العشرة ضمن البرنامج العادي نحو 12730 طلبا، بحسب مديرة الوحدة بالوكالة خولة عوض.
ورجحت عوض في تصريح ، اعلان قائمة القبول الموحد مطلع الاسبوع المقبل، مشيرة الى ان “معظم الطلبة الـ 95 الذين كانت طلباتهم ناقصة استكملوا هذه النواقص”.
ويبلغ عدد الطلبة الحاصلين على معدلات 65 % فما فوق من الناجحين بامتحان “شتوية التوجيهي” الحالية 17982 طالبة وطالبا، فيما قرر مجلس التعليم العالي الخميس قبل الماضي قبول 14014 طالباً وطالبة تنافسيا في الجامعات الرسمية للعام الدراسي الجامعي الحالي من مجموع الأعداد المقترحة المقدمة من الجامعات والبالغة 20155.
وأقر المجلس، الأعداد المقبولة على البرنامج الموازي بنسبة 30 %، وهو ما يعادل 4208 طلاب من المجموع الكلي من العدد للقبول في الجامعات الحكومية على البرنامجين العادي والموازي، والبالغ 18223.
وجاء الانخفاض بالأعداد المقرر قبولهم على البرنامجين، بسبب وقف القبول بـ11 تخصصا في بعض الجامعات، بالإضافة إلى تخفيض العدد في التخصصات الراكدة والمشبعة بنسبة 10 %.
ولا يجوز لمن يقل معدله عن الحد الأدنى لمعدل القبول للدورة الصيفية الماضية، التقدم بطلب لتخصص معين، إن لم يلب الحد الأدنى في مثل هذا التخصص.
وتقتصر قائمة القبول الموحد للدورة الشتوية على التنافس الحر، ولا تتضمن المكرمات الملكية لأبناء القوات المسلحة الأردنية والأجهزة الأمنية وأبناء المعلمين أو طلبة المخيمات أو المدارس الأقل حظا وأبناء البادية، كما تستثنى التخصصات التي تتبع نظام السنوات للدراسة فيها مثل الطب وطب الأسنان.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.