الرئيسية / السلايدر / ترامب: غزو العراق وأفغانستان أسوأ خطأ في تاريخ أمريكا

ترامب: غزو العراق وأفغانستان أسوأ خطأ في تاريخ أمريكا

فيلادلفيا نيوز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن أسوأ خطأ في تاريخ الولايات المتحدة كان قرار الرئيس الأسبق جورج بوش الإبن بغزو العراق وأفغانستان في العقد الماضي.

وأكد ترامب في مقابلة مع صحيفة “ذا هيل” الرقمية، أمس الأربعاء أن “أسوأ خطأ ارتكب في تاريخ بلدنا كان تدخل الرئيس بوش في الشرق الأوسط”.

وتابع: “من المحتمل أن يكون، الرئيس باراك أوباما 2009-2017، أخرجهم بشكل سيئ، في إشارة لبقاء قوات في العراق، وجزء من القوات المنتشرة في أفغانستان، ولكن التدخل هناك كان بالنسبة لي أسوأ خطأ في تاريخ بلدنا”.

ولم يذكر ترامب مباشرةً العراق أو أفغانستان، ولكنه أبدى منذ حملته الانتخابية غضبه من قرار بوش بغزو هذين البلدين بعد هجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001.

وأكد “انفقنا 7 تريليونات دولار في الشرق الأوسط ، 7تريليونات دولار، وملايين الأرواح، لأنني أحب ان أحصي الأرواح التي فقدت في الجانبين، ملايين الأرواح”.

وأشار إلى أن هذا الخطأ يأتي قبل أخطاء أخرى مثل الحرب الأهلية الأمريكية بين 1861و1865.

وقال: “يمكن فهم نشوب حرب أهلية، الحرب الأهلية مختلفة لكن تدخلنا في الشرق الأوسط كان يوماً سيئاً حقاً لنا”.

ومن جهة وعلى عكس المبلغ الذي ذكره ترامب، أكد البنتاغون هذا الأسبوع أن الولايات المتحدة أنفقت 1.5 تريليون دولار في كل من العراق، وأفغانستان، وسوريا، مجتمعةً بين 2001 و2018.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.