الخميس , مارس 28 2024 | 3:31 م
الرئيسية / فنون / “تجلى” تقدم فعاليات المدينة ضمن مهرجان جرش للثقافة والفنون 2019

“تجلى” تقدم فعاليات المدينة ضمن مهرجان جرش للثقافة والفنون 2019

فيلادلفيا نيوز

برنامج عائلي ثقافي فني يستهدف شباب وأهالي محافظة جرش

جرش- 18 تموز 2019
تعقد جمعية تجلّى للموسيقى والفنون وبدعم من مهرجان جرش للثقافة والفنون سلسلة من الفعاليات والعروض الموسيقية ضمن عروض المهرجان لهذا العام صممت خصيصاً لأبناء وأهالي المحافظة. تحتضن شوارع ومراكز المدينة وقراها يومياً مجموعة من الورش العمل والعروض الموسيقية والقراءات القصصية بالتعاون مع مركز شباب جرش وجمعية سيدات جرش وذلك ضمن رؤية إدارة المهرجان في إشراك المجتمع المحلي بشكل فاعل ومستمر.
انطلق البرنامج، الذي قامت جمعية “تجلى” بتصميمه وتنفيذه، اليوم بالتزامن مع الإنطلاقة الرسمية للمهرجان والذي عقد تحت رعاية دولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في المدينة الأثرية. عقدت أولى الورش الفنية للأطفال في جمعية سيدات جرش قدمت خلالها سوسن الخالدي وسلمى زكريا ورش الرسم والأعمال اليدوية بمشاركة أهاليهم وشهدت إقبالا كبيراً من فئات عمرية مختلفة.
تستمر الورش الفنية للأطفال طيلة فترة انعقاد المهرجان ولغاية يوم 27 تموز الحالي وتتضمن الورش قراءات قصصية وعرض مسرح الدمى بإشراف يزن المصاروة وورشات موسيقية مستوحاة من الموروث الشعبي باشراف عاطف ملحس، ونداء جمعاني، وتالا القواسمة، وقاصد إحسان.
سيكون سكان المدينة على موعد مع موسيقى الشرفات الخميس القادم في عرض موسيقي يٌقدم على إحدى شرفات مدينة جرش، والذي يعده ويصممه مجموعة من الموسيقين والمغنين الأردنيين يضم فرقة حليم للموسيقى الشرقية، أحمد أبو حطب وكمال قطيشات، ويارا النمر.
وخلال السنوات الماضية قامت تجلى بتنظيم وتطوير أكثر من ثلاثين عرضاَ ضمن “عروض موسيقى الشرفات” والتي شكلت حضوراً ريادياً متميزاً في المشهد الموسيقي من على شرفات مدن وقرى أردنية وفي وشوارعها وعلى أدراجها بمشاركة أكثر من 120 فناناً وفنانةً أردنية. تقوم فكرة العرض على عروض غنائية موسيقية تُقدم للناس مباشرة دون أي إعلان مسبق عن مواعيدها. ويتضمن برنامج العرض أغنيات مختارة بعناية، يـطّل فيها موسيقيون ومغنيون أردنيون من على شرفة إحدى البيوت القديمة وذات الطراز المعماري التاريخي المميز. يعتمد التنفيذ على عنصر المفاجأة بدون اعلان مسبق عن موعده ولكنه في الوقت نفسه يقدم الطابع الموسيقي الأصيل الذي يألفه الجمهور الأردني ومن مخزونه الثقافي في اطار معاصر وتقديمه جنبا إلى جنب مع الموسيقى الكلاسيكية العالمية والعربية.
ومن خلال الشراكة مع شباب المحافظة ومركز شباب جرش، سيقوم الشباب بوضع بصمتهم الفنية في أحد الأماكن الحيوية في صدارة مدينة جرش من خلال رسم جدارية تستلهم الإبداع والتاريخ في المحافظة. سيعمل الشباب ممن تتراوح أعمارهم من 15 ولغاية 18 عاماً بطريقة تشاركية في ورشة عمل يناقش فيها المشاركون فكرة ومضمون وتصميم الجدارية مع الفنان حمزة أبو عايش قبل البدء في تنفيذها.

ومن خلال مشروع “تشبيك” قامت الجمعية برصد الاحتياجات الثقافية والفرص المتاحة في أغلب محافظات المملكة ومن ثم تأسيس شبكة من الفنانين والموسيقيين والمؤسسات الثقافية بهدف تعزيز التعاون بينهم، وخلق حلقة وصل بينهم وبين مجتمعاتهم فيما بينها، وتصميم برامج تدريبية تهدف إلى بناء قدرات الشباب العاملين في القطاع في مجال الإدارة الثقافية والفنية.
تمكنت جمعية “تجلى” للموسيقى والفنون منذ تأسيسها في العام 2015 من العمل بشراكة حقيقية وقوية مع المجتمعات المحلية في مختلف المدن الأردنية لتطوير علاقة هذه المجتمعات بالثقافة والفنون وموروثهم الشعبي، وتوفير فضاءات ومساحات جديدة تجمع الفنانين بالمواطنين كافة.
وتنطلق “تجلى” من إيمانها العميق أن الثقافة والفنون أولوية في حياة جميع الأفراد، وترى أن لهما دورا كبيرا في تعبير الفرد عن نفسه، وتطوير علاقته بمن حوله، وفتح آفاق جديدة أمامه، وأهمية العمل المشترك وصولا إلى نتائج إيجابية، تترك أثرها الواضح في حياة الناس وتعمل على المشاركة في تنمية المجتمع.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com