الرئيسية / جامعات / تجاوزات في قبولات الطلبة في الجامعة الاردنية

تجاوزات في قبولات الطلبة في الجامعة الاردنية

فيلادلفيا نيوز

 

حتى قبول طلبة التوجيهي في الجامعات الاردنية كان لها نصيب في قنبلة ديوان المحاسبة. لقد كشف تقرير الديوان السنوي الرابع وستون لعام 2015 عن قبول الطالبة (….) بتخصص الطب على البرنامج الموازي من قبل رئيس الجامعة الاردنية بناء على الاستدعاء المقدم من ولي امرها بمعدل حصلت عليه في الثانوية العامة / الفرع العلمي 94،6%) لعام 2013 علما أن أدنى معدل للقبول في كلية الطب هو 97،8%.

ليس هذا وحسب.. تاليا ملاحظات مهمة أخرى:

* جرى تأجيل دفع الرسوم الجامعية لعدد من الطلبة الأردنيين بموجب موافقة رئيس الجامعة دون وجود سند قانوني للتاجيل حيث تركوا الدراسة ولم يسددوا الرسوم الجامعية المستحقة عليهم والبالغ عددهم 25 طالب وقد بلغت المبالغ المستحقة عليهم 9458.

* عدم تسديد الرسوم المستحقة البالغة 29161 دولارا الخاصة بالطالب غير الأردنيين الذين تم تأجيل رسومهم وتركوا الدراسة بعد ذلك .

* تحويل تخصصات لبعض الطلبة من تخصص إلى آخر بناءا على موافقة رئيس الجامعة خلافا لاسس القبول للطلبة في الجامعة الاردنية حيث تم تحويل إحدى الطالبات من تخصص الصيدلة الى طب الأسنان .

* قبول طالب في تخصص الطب على البرنامج الموازي بموافقة رئيس الجامعة بشكل مباشر دون ان يتم الإعلان عن تعبئة الشاغر لتحقيق مبدأ المنافسة والعدالة بين جميع الطلبة الذين يرغبون التقدم لهذا التخصص .

* قبول طالب على البرنامج التنافسي تخصث هندسة مدنية بناء على موافقة رئيس الجامعة الأردنية وليس عن طريق وحدة القبول الموحد البرنامج التنافسي بالرغم من انه يحمل الشهادة الثانوية غير الأردنية وتم تحويله من جامعة مؤتة الى الجامعة الأردنية بالإضافة الى أن معدله في الثانوية العامة لا يؤهله للقبول او الانتقال الى تخصص الهندسة في الجامعة الاردنية .

* قبول طلبة من ابناء الدبلوماسيين وابناء العسكريين العاملين خارج المملكة لرغم عدم استيفائهم لشرط الحصول على الشهادة الثانوية العامة من مراكز عمل أبنائهم خارج المملكة وليس من داخل المملكة شهادة ثانوية عامة أردنية. 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.