الرئيسية / منوعات / تأجيل خروج رائدي فضاء من “محطة الفضاء الدولية”

تأجيل خروج رائدي فضاء من “محطة الفضاء الدولية”

فيلادلفيا نيوز

قررت وكالة الفضاء الأميركية ناسا تأجيل تنفيذ خروج ثان لرائديها المقيمين على متن محطة الفضاء الدولية، إلى خارج المحطة لإصلاح عطل، بعدما ظهرت مشكلة في بزة إحدهما الفضائية في الخروج الأول الذي نفذ أول من أمس، بحسب ما أعلنت الوكالة.

وكان رائدا الفضاء ريك ماستراكيو ومايك هوبكينز خرجا أول من أمس من متن المحطة الفضائية التي تسبح في مدار الأرض على ارتفاع أكثر من 400 ألف متر، إلى الفضاء لإصلاح إحدى دائرتي التبريد في المحطة بعدما أصابها عطل. وكان مقررا تنفيذ عملية خروج ثانية لاستمكال أعمال التصليح، إلا أن خللا ظهر في نظام تركيز المياه في بزة ريك ماستراكيو بعد عودته من المهمة التي استغرقت خمس ساعات ونصف الساعة، جعل الوكالة تقرر تأجيل العملية الثانية.
ويذكر هذا الخلل في البزة الفضائية بذلك الذي تعرض له رائد الفضاء الإيطالي لوكا بارميتانو، أثناء تنفيذه مهمة مماثلة خارج المحطة في السادس عشر من تموز (يوليو)، والتي كادت تودي بحياته اختناقا، لكن الوكالة الأميركية أوضحت أن مشكلة بزة رائدها لم تكن على هذه الدرجة من الخطورة.
والعطل الذي يعكف الرائدان على إصلاحه هو في إحدى مضخات الأمونياك في جهاز التبريد في المحطة. وقد دفع هذا العطل الرواد المقيمين على متنها إلى ستخدام جهاز تبريد واحد وإطفاء عدد من الأجهزة. وقد اكتشف أمر هذا العطل يوم الأربعاء الماضي.
ويسهل إصلاح هذا النوع من الأعطال التي تصيب أجهزة التبريد المحطة، لكن يتوجب أن يتم ذلك من خارجها. -(أ ف ب)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.