الرئيسية / شركات / بنك ABC يعلن عن النتائج المالية للنصف الأول من العام 2018

بنك ABC يعلن عن النتائج المالية للنصف الأول من العام 2018

فيلادلفيا نيوز

الأرباح الصافية العائدة إلى مساهمي الشركة الأم
بلغت 113 مليون دولار أمريكيمرتفعة بنسبة ١١٪

أعلنت اليوم مجموعة بنك  ABC(المؤسسة العربية المصرفية)،المتداولة أسهمها في بورصة البحرين تحت الرمز ABC، عن النتائج المالية للنصف الأول من العام 2018، وفيما يلي أبرز النتائج المالية لهذه الفترة.

الأداء المالي (لفترة الستة أشهر)

  • بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم 113 مليون دولار أمريكي خلال النصف الأول من العام الجاري، أي بزيادة بلغت نسبتها 11% مقارنة مع أرباح النصف الأول من العام السابق البالغة 102 مليون دولار أمريكي.
  • بلغت الأرباح قبل الضرائب في النصف الأول من العام 119 مليون دولار أمريكي، أي أقل بنسبة 25% مقارنة بالفترة المقابلة من العام 2017 البالغة 158 مليون دولار أمريكي، وبعد الأخذ في الحسبان آثار عمليات التحوط للعملات الأجنبية في بنك ABC البرازيل، التي ساهمت في خفض الضرائب، فإن الأرباح ترتفع بنسبة معدلة تبلغ 6%.
  • بلغ إجمالي ايرادات التشغيل 389 مليون دولار أمريكي خلال النصف الاول من العام، مقابل 432 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام 2017، وتصبح نسبة نمو ايرادات التشغيل المعدلة 1% بعد الأخذ في الحسبان آثار عمليات التحوط للعملات الأجنبية المذكورة أعلاه.
  • بلغ ايراد السهم الواحد للنصف الأول من العام الحالي 0.04 دولار أمريكي، مقارنة مع 03 دولار أمريكي للفترة المقابلة من عام 2017.
  • بلغت المصروفات التشغيلية 240 مليون دولار أمريكي، بارتفاع مقداره 16 مليون دولار أمريكي عن النصف الأول من العام السابق، وذلكبسبب التضخم وكلفة المبادرات الاستثمارية.
  • بلغ صافي مخصصات الديون المتعثرة 30 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 50 مليون دولار أمريكي للنصف الاول من عام 2017، الأمر الذي يعكس تحسن الأسواق في البرازيل بشكل رئيسي.وتم حساب مخصصات الديون المتعثرةللنصف الأول من العام 2018 وفق المعيار الدوليلإعداد التقارير المالية رقم 9 (IFRS 9)شاملة المحفظة بكاملها.
  • بلغت نسبة الديون المتعثرة إلى إجمالي القروض في المجموعة 3.9%، مقابل 3.5% في نهاية العام الماضي، وتصبح النسبة المعدلة للديون المتعثرة3.0% بعد احتسابالديون المتعثرة القديمة التي تم وضع مخصصات كاملة لها.
  • بلغ حجم الضرائب المسترجعة20 مليون دولار أمريكي خلالالنصف الأول من العام 2018، مقارنة مع ضرائب بلغت 26 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام 2017. ويُعزى هذا الفرق عموماً إلى المعالجة الضريبية لتحوطات أسعار الصرف في بنك ABC البرازيل المذكورة آنفاً.

الأداء المالي (لفترة الثلاثة أشهر)

  • بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم للربع الثاني من هذا العام 60 مليون دولار أمريكي، أي بزيادة بلغت نسبتها 15% مقارنة مع أرباح الربع الثاني من العام السابق البالغة 52 مليون دولار أمريكي.
  • بلغت الأرباح قبل الضرائب في الربع الثاني 39 مليون دولار أمريكي، أي أقل بنسبة 44% مقارنة بالفترة المقابلة من العام 2017 البالغة 70 مليون دولار أمريكي، وبعد الأخذ في الحسبان آثار عمليات التحوط للعملات الأجنبية في بنك ABC البرازيل، التي ساهمت في خفض الضرائب، فإن الأرباح ترتفع بنسبة معدلة تبلغ 5%.
  • بلغ إجمالي ايرادات التشغيل 178 مليون دولار أمريكي خلال الربع الثاني، مقابل 203 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام 2017، وتصبح نسبة نمو ايرادات التشغيل المعدلة 5% بعد الأخذ في الحسبان آثار عمليات التحوط للعملات الأجنبية السابقة الذكر.
  • بلغ ايراد السهم الواحد للربع الثاني من العام الحالي 0.02 دولار أمريكي، أي عند نفس مستواه للفترة المقابلة من عام 2017.

الميزانية العامة

  • بلغ إجمالي موجودات مجموعة بنك ABC9 مليار دولار أمريكيفي نهاية النصف الأول من العام الجاري، مقارنة مع 29.5 مليار دولار أمريكي في نهاية العام الماضي، حيث واصلت المجموعة إعطاء الأولوية لجودة الموجودات والعوائد،وانخفضت متأثرة بقوة الدولار الامريكي مقابل الريال البرازيلي.
  • بلغت الودائع 19.2 مليار دولار أمريكي في نهايةالنصف الأول من العام الجاري، أي أقل بشكل طفيف مع حجمها في نهاية العام الماضي البالغ 20.2 مليار دولار أمريكي.
  • انخفضت ودائع العملاء بمقدار 0.6مليار دولار أمريكي خلال النصف الأول من هذا العاممتأثرةبقوة الدولار الامريكي مقابل الريال البرازيلي.
  • حافظت مستويات السيولة على قوتها حيث تجاوزت نسبة تغطية السيولة ونسبة السيولة المستقرة الصافية وفق متطلبات اتفاقية بازل الثالثة 100%، وبلغت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع 51%، وهي نسبة مريحة.
  • حافظت نسبة الفئة الأولى من رأس المال على قوتها عند16.8%، كما بلغت النسبة الكلية لكفاية رأس المال 18.1%.

وأفاد السيد الصديق عمر الكبير، رئيس مجلس ادارة مجموعة بنك ABC: “نحن نواصل الاستفادة من الزخم في الأداء الذي حققناه في الربع الاول من هذا العام،حيث تحسن معدل نمو الأرباح الصافية. وقد تعزز هذا الأداء نتيجة استقرار الأوضاع الائتمانية خصوصاً في البرازيل. كذلك حافظنا على قوة مؤشرات إدارة المخاطر والميزانية العامة التي تُعتبر مؤشرات عالية مقارنة بالمعايير الإقليمية والدولية.ونحن ننظر بتفاؤل حذر تجاه الأداء لهذا العام”.

بنك ABC يُعد من البنوك الدولية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة وأسواق المال والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر.

وتنوه مجموعة بنك ABC للسادة المساهمين الى أن البيانات المالية للنصف الأول من هذا العام والبيان الصحفي متوفران على الموقع الإلكتروني لبورصة البحرين.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.