الرئيسية / شركات / بنك ABC يعلن عن أرباح صافية عائدة إلى مساهمي الشركة الأم بلغت 50 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من عام 2017

بنك ABC يعلن عن أرباح صافية عائدة إلى مساهمي الشركة الأم بلغت 50 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من عام 2017

فيلادلفيا نيوز

 

أعلنت مجموعة بنك ABC(المؤسسة العربية المصرفية) أن الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم خلال الربع الأول من العام 2017 بلغت 50 مليون دولار أمريكي. وقد ارتفعت هذه الأرباح بنسبة 22% مقارنة بأرباح صافية موحدة بلغت 41 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من العام 2016، حيث تعززت الإيرادات خلال الربع الأول من العام الجاري نتيجة الأداء القوي لأعمال البنك الرئيسية.

بلغ إجمالي ايرادات التشغيل 229 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام، مقابل 209 مليون دولار أمريكي خلال الفترة ذاتها من العام 2016. أما المصروفات التشغيلية فقد ارتفعت قليلاً وبلغت 112 مليون دولار أمريكي، وتعزى هذه الزيادة إلى حد ما للتغيرات في أسعار صرف العملات. وارتفع صافي مخصصات الديون المتعثرة للربع الأول من العام الجاري الى 29 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 18 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي، وذلك بسبب ارتفاع مخصصات الشركة التابعة بنك ABC البرازيل التي ما زالت تتأثر بالكساد الاقتصادي في ذلك البلد. ولكن حجم المخصصات كان متماشياً مع توقعاتنا وأقل من المخصصات التي وضعتها البنوك المماثلة في البرازيل. وعلى مستوى مجموعة بنك ABC، في المقابل، تحسنت نسبة الديون المتعثرة الى إجمالي القروض لتبلغ 3.9%، مقارنة مع 4.1% في نهاية العام الماضي. وبلغت الضرائب 23 مليون دولار أمريكي خلال الربع الأول من هذا العام، مقارنة مع ضرائب بلغت 35 مليون دولار أمريكي للفترة المقابلة من العام الماضي. ويعزى هذا التراجع عموماً إلى المعالجة الضريبية لتحوطات أسعار الصرف.

 

بلغ إجمالي موجودات مجموعة بنك ABC 30.4 مليار دولار أمريكي في نهاية الربع الأول من هذا العام، مقارنة مع 30.1 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2016. ويواصل البنك إعطاء الأولوية لجودة الموجودات والعوائد والحفاظ على قوة السيولة ورأس المال.

وبلغت الودائع في نهاية الربع الاول من العام 20.1 مليار دولار أمريكي، وهو نفس مستواها في نهاية عام 2016. وتم الحفاظ على مستوى مريح من السيولة، حيث بلغت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع 68%، وهي ذات النسبة في نهاية العام الماضي.

أما حقوق المساهمين بتاريخ 31 مارس 2017 فقد بلغت 3833 مليون دولار أمريكي بعد توزيع أرباح للمساهمين بنسبة 3% من رأس المال المدفوع. وحافظت النسبة الكلية لكفاية رأس المال على قوتها عند 18.5%، فيما بلغت نسبة الفئة الأولى من رأس المال 17.3%.

وقال الصديق عمر الكبير، رئيس مجلس ادارة مجموعة بنك ABC: “يسرنا ان النتائج المالية للربع الأول من العام جاءت وفقاً لتوقعاتنا. فبالرغم من الأوضاع الاقتصادية غير المسبوقة في البرازيل التي شكلت تحدياً كبيراً، إلا أننا بدأنا نرى الاشارات الأولى للتعافي الاقتصادي فيها، وحافظت أعمال البنك الرئيسية على أدائها القوي. كما أن الادارة الفعالة للميزانية العامة قد أعطت ثمارها وتحسنت مؤشرات قوة أداء المجموعة.”

يعتبر بنك ABC من البنوك الدولية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.