السبت , أبريل 20 2024 | 7:02 ص
الرئيسية / شركات / بنك ABC يعلن عن أرباح صافية عائدة إلى مساهمي الشركة الأم بلغت 193 مليون دولار أمريكي خلال العام 2017 زيادة في الأرباح 6% وتوزيع أرباح أسهم بنسبة 3%

بنك ABC يعلن عن أرباح صافية عائدة إلى مساهمي الشركة الأم بلغت 193 مليون دولار أمريكي خلال العام 2017 زيادة في الأرباح 6% وتوزيع أرباح أسهم بنسبة 3%

فيلادلفيا نيوز

أعلنت مجموعة بنك  ABC (المؤسسة العربية المصرفية) اليوم عن النتائج المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2017.

أبرز النتائج المالية:


الأداء المالي

  • بلغت الأرباح الصافية الموحدة العائدة إلى مساهمي الشركة الأم 193 مليون دولار أمريكي خلال العام 2017، أي بزيادة بلغت نسبتها 6%، مقارنة مع أرباح العام السابق البالغة 183 مليون دولار أمريكي.
  •  الأرباح الصافية خلال الربع الرابع من العام 2017 بلغت 42 مليون دولار أمريكي، أي مرتفعة بنسبة 27% مقارنة بالأرباح للربع الرابع من العام 2016 البالغة 33 مليون دولار أمريكي.
  • بلغ إجمالي ايرادات التشغيل 869 مليون دولار أمريكي خلال العام، مقابل 865 مليون دولار أمريكي خلال العام 2016، أي بنسبة معدلة للنمو بلغت 7% بعد الأخذ في الحسبان آثار عمليات التحوط للعملات الأجنبية في بنك ABC البرازيل والتي ساهمت في خفض الضرائب.
  • بلغت المصروفات التشغيلية 462 مليون دولار أمريكي، بارتفاع مقداره 26 مليون دولار أمريكي عن العام السابق، وترتبط هذه الزيادة بشكل رئيسي بتسجيل تكلفة بعض المبادرات التطويرية الاستراتيجية التي يقوم بها البنك وبتأثير تغيرات أسعار صرف العملات الأجنبية.
  • بلغ صافي مخصصات الديون المتعثرة 96 مليون دولار أمريكي للعام 2017، مقارنة مع 92 مليون دولار أمريكي للعام 2016 بسبب تأثر الشركة التابعة بنك  ABCالبرازيل بالكساد الاقتصادي الذي بدأ يقل حدة مؤخراً.
  • تحسنت نسبة الديون المتعثرة إلى إجمالي القروض في المجموعة وبلغت 3.5%، مقابل 4.1% في نهاية العام السابق، وتنخفض هذه النسبة الى 2.6% إذا لم تُحتسب الديون المتعثرة القديمة التي تم وضع مخصصات كاملة لها.
  • بلغت الضرائب 58 مليون دولار أمريكي خلال العام 2017، مقارنة مع ضرائب بلغت 103 مليون دولار أمريكي للعام 2016. ويُعزى هذا التراجع عموماً إلى المعالجة الضريبية لتحوطات أسعار الصرف في بنك ABC البرازيل.

الميزانية العامة

  • بلغ إجمالي موجودات مجموعة بنك ABC 29.5 مليار دولار أمريكي في 31 ديسمبر 2017، مقارنة مع 30.1 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2016. ويواصل البنك إعطاء الأولوية للحفاظ على جودة الموجودات والعوائد.
  • بلغت الودائع 20.2 مليار دولار أمريكي في نهاية العام 2017، أي عند نفس مستواها في نهاية عام 2016.
  • ارتفعت ودائع العملاء بمقدار 2.5 مليار دولار أمريكي خلال العام 2017 نتيجة لإعادة هيكلة المطلوبات.
  • حافظت مستويات السيولة على قوتها حيث تجاوزت نسبة تغطية السيولة ونسبة السيولة المستقرة الصافية وفق متطلبات اتفاقية بازل الثالثة 100%، وبلغت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع 55%، وهي نسبة عالية.
  • حافظت النسبة الكلية لكفاية رأس المال على قوتها عند 18.7%، وبلغت نسبة الفئة الأولى من رأس المال 17.7% .

وقد قرر مجلس إدارة مجموعة بنك ABC أن يقدم توصية في اجتماع الجمعية العمومية الذي سينعقد بتاريخ 25 مارس 2018 في البحرين للموافقة على توزيع 93.300.000 دولار أمريكي على المساهمين كأرباح نقدية تمثل نسبة 3% من رأس المال الصادر (0.03 دولار امريكي للسهم)، أي بما يعادل تقريباً 48% من صافي الأرباح للعام 2017 العائدة إلى مساهمي الشركة الأم.

وقال الصديق عمر الكبير، رئيس مجلس ادارة مجموعة بنك ABC : “يسرنا ان نرى استمرار التحسن في الأداء المالي للمجموعة وارتفاع الربحية بنسبة 6% خلال العام 2017. كما شهد هذا العام تعزيز شبكة مكاتبنا لتشمل افتتاح فرع في مركز دبي المالي العالمي وآخر في سنغافورة وذلك لتعزيز توجهنا الاستراتيجي لنكون المصرف الدولي الرائد في الشرق الأوسط. وتم تحقيق تقدم على عدة أصعدة في عملية التحول الرقمي في البنك. ونحن متفائلون تجاه المؤشرات الاقتصادية الإيجابية في العديد من أسواقنا الرئيسية، الأمر الذي سيعطي زخماً إضافياً لأعمالنا. ونحن نواصل التركيز على قوة المؤشرات لإدارة المخاطر والميزانية العامة التي تُعتبر عالية مقارنة بالمعايير الإقليمية والدولية.”

بنك ABC يُعد من البنوك الدولية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة وأسواق المال والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر.

 

Saddek Omar El Kaber_Chairman of Bank ABC

الصديق عمر الكبير، رئيس مجلس ادارة مجموعة بنك ABC
 
Bank ABC Head Office in Bahrain

مقر بنك ABC الرئيسي في البحرين ​
طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com