السبت , أبريل 17 2021 | 4:57 م
الرئيسية / منوعات / بالأسماء….. 5 رجال يديرون العالم

بالأسماء….. 5 رجال يديرون العالم

فيلادلفيا نيوز

 

تلعب أجهزة المخابرات بالدول الدور الأبرز٬ واللاعب الأساسي خاصة بعد الأحداث المضطربة التي تشهدها معظم البلاد٬ بل يصل تحكم هذه الأجهزة خاصة في الدول المتقدمة٬ في مصير بعض الدول.
سي أي إيه
من المؤكد أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية «سي أي إيه» تأتي علي رأس قائمة أجهزة الاستخبارات المتحكمة بالعالم عن بعد٬ حيث تنفيذ الكثير من عمليات التتبع والتجسس في حق بقية دول العالم حتي الدول الصديقة٬ بالإضافة لعمليات التعذيب الممنهجة التي تقودها الوكالة ضد المعتقلين بسجونها وعملائها المنتشرين بكل دول العالم.
ويقود الأمريكي جون برينان رئاسة السي أي إيه وهو من كبار مستشاري الرئيس باراك أوباما لمكافحة الإرهاب كما عمل سابقا مديرا لمكتب الوكالة بالمملكة العربية السعودية حيث درس سياسات الشرق الأوسط وتعلم اللغة العربية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة٬ ما جعله يتحدث اللغة العربية.

المخابرات الروسية
يقود الجنرال فيكسلاف كوندراسكو جهاز المخابرات الروسي KGB والذي يطلق عليه FSB حاليا والتي تنحصر مسؤوليته الأساسية في العمل داخل البلاد من أجل مكافحة التجسس والإرهاب وكذلك التحقيق في الجرائم الخطيرة وفي السياق ذاته يرأس أندرو باركر جهاز المخابرات البريطاني الداخلي إم آي 5 والذي يقود نشاطات التجسس للمملكة المتحدة خارج المملكة عبر الدول المختلفة.
تأسست المخابرات البريطانية في عهد الملكة إليزابيث واقتدت بها أجهزة مخابرات دولية كثيرة كما يحافظ الجهاز على هوية رئيسه وتفاصيل عملياته بشكل بالغ. ويعمل جهاز المخابرات البريطاني الداخلي إم آي 5 بالتوازي مع إم آي 6 ويرأسه أندرو باركر وهو يكافئ الإف بي آي الأمريكي وتنحصر مهمته الأساسية في مكافحة التجسس والتخريب كما أنه يمارس عمليات المخابرات المضادة فيما وراء البحر.

فافاك إيران
تأسس السافاك الإيراني «منظمة المخابرات والأمن القومي» عام 1957 بمساعدة وكالة الاستخبارات الأمريكية «سي آي إيه» بهدف قمع معارضي شاه إيران ووضعهم تحت المراقبة وبعد رحيل الشاه في يناير 1979 حل خاميني السافاك نهائيا واستبدله بجهاز فافاك وهو وزارة المخابرات الإيرانية.
يرأس محمود علوي جهاز المخابرات الإيراني وهو دكتور بالفقه الإسلامي والقانون من جامعة فردوسي عام ٬1954 ويلعب جهاز المخابرات الإيراني دورا فاعلا في دعم العراق وسوريا منذ بداية ظهور تنظيم داعش الإرهابي كما أنه يتعاون مع أجهزة مخابرات دول أخري مست داعش أمنها القومي.

المخابرات الإسرائيلية
يتولي يوفال شتاينتس أحد أدهي أجهزة المخابرات حول العالم حيث يعتبر جهاز المخابرات الإسرائيلي من أعتي أجهزة المخابرات في العالم والتي تستخدم وسائل يمكن اعتبارها لا تمت للآدمية بصلة في استجواب المعتقلين وتعذيبهم من أجل تحقيق ما يعتبرونه أمنا قوميا إسرائيليا. وعرف شتاينتس بمعاداته لإيران حيث يطلق العديد من التصريحات الحذيرية من تطوير الأخيرة لبرنامجها النووي كما انه يؤيد ظاهريا مفاوضات السلام مع الفلسطينيين

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.