الثلاثاء , مارس 2 2021 | 2:53 ص
الرئيسية / منوعات / انطلاق فعاليات مهرجان المسرح العربي في الرباط بحضور أردني واسع

انطلاق فعاليات مهرجان المسرح العربي في الرباط بحضور أردني واسع

انطلاق فعاليات مهرجان المسرح العربي في الرباط بحضور أردني واسع

الرباط – أحمد الطراونة_رئيس التحرير

تحت رعاية العاهل المغربي بدأت في السابعة من مساء أمس السبت فعاليات ونشاطات الدورة السابعة لـ”مهرجان المسرح العربي” في الرباط بحضور عدد كبير من المسرحيين والمثقفين العرب، وحضور اردني واسع.

ويشارك في مهرجان المسرح العربي في دورته الحالية فريق مسرحية “حرير ادم” والتي يعول عليها كثيرا لتقديم صورة ناصعة عن المسرح الأردني، اضافة لذلك يحل ضيفا على المهرجان نقيب الفنانين الأردنيين ساري الاسعد ومدير مديرة الفنون محمد الضمور والفنان والاعلامي سعد الدين عطيه.

وزير الثقافة المغربي محمد أمين الصبيحي أكد في كلمة الافتتاح على اهمية المهرجان حيث اشار الى إن مدناً وبلدات مغربية ستعيش طوال أيام المهرجان على إيقاع عروض مسرحية عربية متنوعة، وأداء ممثلين عرب مميزين، في لقاء مسرحي مُهدى للسلام والإخاء.

واضاف الصبيحي أن على المسرح أن يلعب دوره التنويري في ظل الأزمات التي تعيشها المنطقة، ونزعات التطرف والغلو التي تخترقها، داعياً لأن يصبح هذا الفن إبداعاً دائم الحضور في المجتمع، ويساهم بشكل فاعل في ترقية قيمه.

أمين عام الهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله، قال اننا في رباط المسرح نمضي واثقين من الحلم، متحدين للواقع، بأن لنا في دورات المهرجان المتعاقبة أعيادا لمسرح عربي جديد ومتجدد، فالرباط تقف مثل عرابة لهذا الحلم، تتلو عليه نشيدها العظيم، بأصوات وصور القامات المسرحية والثقافية العالية، لتجعل من دورة هذا العيد، الدورة السابعة، دورة غير مسبوقة من حيث المحتوى الفني والفكري، ولناحية المشاركة الواسعة للمسرح المغربي، مما حول هذا المهرجان إلى عيد حقيقي للمسرح على امتداد التراب الوطني
واضاف ان هذه الدورة غير من حيث المشاركة الوازنة للمسرحيين المغاربة، بالإضافة لتقديم ما يزيد عن سبعين عرضاً مسرحياً في مدن مغربية عدة.
وألقى الأكاديمي السوداني يوسف عايدابي، المتخصص في علوم المسرح والسينما، رسالة اليوم العربي للمسرح
وتضم لجنة تحكيم الدورة الحالية للمهرجان، لينا أبيض، ندى الحمصي، عبدالله السعداوي ، وعنبر وليد ، ويحيى الحاج .
وسيكرم خلال المهرجان 22 فناناً مسرحياً عربياً ، كما سيُحتفى بمرور مئة عام على انطلاق الحركة المسرحية في المغرب، البلد المضيف.

ويسعى فريق مسرحية حرير ادم للمخرج اياد شطناوي وأداء كل من؛ أريج دبابنة، رسمية عبدو، اريج جبور، نهى سمارة، وتصميم الإضاءة لمحمد المراشدة، التأليف الموسيقي جوزيف دمرجيان، مساعد مخرج يزن أبو سليم، وإخراج إياد الشطناوي وإعداد زيد خليل، الى تقديم عرض اردني يساهم في تقديم اضافة نوعية للمهرجان وان ينافس على جائزة القاسمي لافضل عرض مسرحي في المغرب.
نقيب الفنانيين الاردنيين ساري الاسعد اكد من جانبه على اهمية المهرجان في دورته الحالية وان الفنان الاردني يعول كثيرا على مسرحية حرير ادم والتي نتمنى للفريق القائم عليها النجاح في تقديم ما نطمح اليه في المغرب
مدير مهرجان المسرح الاردني محمد الضمور قال انني اشعر بالفرح لان هنالك اربعة عروض مهمة تم اختيارها من خلال عروض مهرجان المسرح الاردني الاخير وهذا يؤكد اننا قدمنا تجربة مهمة اضافة الى الحالة المسرحية العربية الكثير ونتمنى ان يحوز العرض الاردني النجاح الذي نحلم به جميعا.
وكان فريق المسرحية عقد مؤتمرا صحفيا تحدث فيه المخرج حول اهمية العرض الذي سيعرض الليلة على مسرح محمد الخامس في الرباط.
وكانت انطلقت أولى دورات “مهرجان المسرح العربي” سنة 2009 في القاهرة، ثم بيروت ثم الدوحة والشارقة، وعمان

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.