الجمعة , يناير 28 2022 | 1:35 ص
الرئيسية / بلدنا اليوم / النسور: “التراجع عن قرار رفع اسعار الكهرباء يسبب ويلات”

النسور: “التراجع عن قرار رفع اسعار الكهرباء يسبب ويلات”

فيلادلفيا نيوز

أقر مجلس النواب اليوم الثلاثاء على توصية بخصوص رفع الحكومة لأسعار الكهرباء ومضمونها ‘احالة الموضوع إلى لجنتي المالية والطاقة النيابيتين للالتقاء مع الحكومة لبحث البدائل والتوصية إلى المجلس بذلك’.

ووافق المجلس خلال الجلسة الصباحية اليوم برئاسة المهندس عاطف الطراونة على مقترح تقدم به من النائبان مصطفى العماوي وجميل النمري وافق على تشكيل لجنة تحقيق نيابية في ملف الطاقة بشكل عام، وتفويض المكتب الدائم بتشكيلها.

وطالب النواب برد حكومي مباشر لتجميد القرار لحين اعداد توصيات اللجنة المشتركة، إلا أن رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور قال :’كيف نتخذ القرار قبل توصيات اللجنة حول القرار’.

وأشار النسور في مداخلته سنتحاور مع اللجنة المشتركة والمجلس حول كل الأرقام ومن ثم يكون الحديث، منوها إلى أن التراجع عن القرار يحمِّل الدولة ويلات كثيرة.

وتعالت اصوات عدد من النواب خلال الجلسة.ودعا النائب امجد المجالي الى طرح التصويت على الثقة بالحكومة قبل التصويت على التوصيات، إلا أن رئيس المجلس المهندس الطراونة قال ‘طرح الثقة له طرقه الدستورية ولا تعتبر توصية’.

من جهته اعتبر النائب مصطفى العماوي إن هذه الحالة سببت مأزقاً خطيراً للنواب والمواطن والإصلاح، مضيفا إذا كان جناح المجلس مكسوراً لأنه لم يستطع تغيير شيء، داعيا المجلس إلى تحديد مدة زمنية.

وطالب النائب يحيى السعود الطراونة بطرح المذكرة النيابية الموقعة من 24 نائباً على جدول اعمال المجلس، منتقدا رد وزير الطاقة في الجلسة الماضية.

وشدد النائب مصطفى ياغي على ضرورة اعلان الحكومة تجميد القرار بخصوص رفع اسعار الكهرباء.

النائب عبد الكريم الدغمي قال :’الأبعد هو التصويت على الغاء اسعار الكهرباء’، مشيرا إلى أن الفواتير كتب عليها أن الحكومة بدأت برفع اسعار الكهرباء’، منتقدا رفع اسعار الكهرباء في ظل هبوط اسعار النفط دون الـ50 دولاراً.

وطالب الدغمي التزام الحكومة بالتجميد لرفع اسعار الكهرباء، قبل بدء اللجنة المشتركة النيابيتين بالمناقشة.

النائب عبد الهادي المجالي اعتبر احالة الموضوع إلى اللجنة النيابية المشتركة هو تسويف للموضوع، لافتا إلى أن النواب كانوا بأغلبيتهم ضد رفع اسعار الكهرباء.

وأثنى المجالي على مداخلة الدغمي بخصوص ضرورة التصويت على الغاء رفع اسعار الكهرباء في ظل انخفاض اسعار النفط.

النائب محمود الخرابشة شدد على ضرورة التصويت على القرار الأبعد وهو الغاء رفع اسعار الكهرباء المقرر من الحكومة التي لا تأخذ بعين الاعتبار انخفاض اسعار الكهرباء.

النائب وفاء بني مصطفى طالبت بالاخذ بتوصية المجلس بخصوص احالة الموضوع على لجنة مشتركة.

النائب سعد هايل السرور دعا إلى امهال اللجنة النيابية المشتركة في الطاقة والمالية لتقديم المقترحات للمجلس خلال فترة وجيزة.

وأضاف أن المجلس بيده صلاحيات اتخاذ ما هو مناسب بعد قرار اللجنة المشتركة النيابية.

النائب يوسف القرنة رئيس اللجنة المالية قال :’لدينا ارقام وسيناريوهات من خبراء في مجال الطاقة والغاز للجلوس مع الحكومة والوصول إلى النتائج واطلاع المجلس عليها’.

النائب عدنان السواعير قال :’من الواضح انه يوجد تغيير في مواقف النواب من طرح الثقة بالحكومة، وأنا لا اريد ان ادخل بالحيط مرة اخرى’.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.