الرئيسية / عربي دولي / الكويت تعتزم الاقتراض لسد العجز في موازنتها

الكويت تعتزم الاقتراض لسد العجز في موازنتها

فيلادلفيا نيوز

 

اعلنت الكويت الاحد عزمها على اقتراض 3 مليار دينار من الاسواق العالمية من خلال اصدار سندات وصكوك، بما يتوافق والشريعة الاسلامية، بهدف سد عجزها المالي، بعد تسجيل اول عجز منذ 16 عاما.
وقال وزير المال انس الصالح امام البرلمان ان الكويت تعتزم “اقتراض ما يصل الى 3 مليار دينار (10 مليار دولار) من الاسواق العالمية من خلال اصدار سندات بالدولار على شكل سندات تقليدية وصكوك”.
واضاف ان عجز الموازنة سيمول ايضا من خلال اقتراض نحو ملياري دينار من السوق المحلية (6,6 مليار دولار)، باستخدام أدوات اسلامية وتقليدية.
وستكون هذه المرة الاولى التي تلجأ فيها الكويت الى الاستدانة الخارجية منذ نحو عقدين.
وستتم الاستدانة خلال السنة المالية الحالية 2017/2016 التي تبدأ مطلع نيسان/ابريل وتنتهي في 31 اذار (مارس) العام المقبل، وفق ما اكد الوزير من دون تحديد موعد.
وذكر الصالح بأن وزارته اقترضت حتى نهاية اذار 2,5 مليار دولار من السوق المحلية.
واشار الصالح الذي يشغل ايضا منصب وزير النفط بالوكالة، الى ان الكويت سجلت خلال العام المالي 2016/2015 اول عجز في الموازنة بلغ حجمه 5,5 مليار دينار (18,3 مليار دولار).
وتتوقع الامارة عجزا قدره 28 مليار دولار خلال العام الحالي.
وخلال 16 عاما، حققت الكويت فائضا في الموازنة، الى حين بدء انهيار اسعار النفط الخام قبل عامين، علما ان ايرادات النفط تمثل نحو 95 بالمئة من عائدات الامارة.
وجمعت الكويت على مدى سنوات احتياطيا بلغ نحو 600 مليار دولار (538 مليار يورو) في صندوقها السيادي، يتمثل تحديدا بشركات قابضة في الولايات المتحدة واوروبا واسيا.-(ا ف ب)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.