الرئيسية / فنون / الفنان زيدان ضيف الشرف لمهرجان المسرح الحر في عمان

الفنان زيدان ضيف الشرف لمهرجان المسرح الحر في عمان

فيلادلفيا نيوز

عمان – يحل الفنان العربي الكبير “ايمن زيدان” ضيفاً على الاردن ومهرجان المسرح الدولي (13) في الفترة مابين 28 – 3 / 4 /2018 .

وسيكون الفنان زيدان ، ضيف شرف على المهرجان والذي بدوره عبر عن سعادته لزيارته الأردن وحضوره فعاليات ليالي المسرح الحر .

وبدوره كشف الفنان علي عليان عن ضيوف كبار سيعلن عنهم قريباً خلال الايام القادمة ، مؤكداً ان المهرجان وكعادته كل عام يستقبل كبار الفنانين العرب كضيوف شرف يزينون المهرجان .

ويحمل الفنان زيدان مسيرة فنية طويلة حيث عمل بعد تخرجه في المسرح فاشترك في عدة مسرحيات سواء كممثل أو كمخرج وقدم الكثير للمسرح القومي ومن هذه المسرحيات: “رحلة حنظلة”، مسرحية “الزواج”، مسرحية “حكاية بلا نهاية”، مسرحية “فضيحة في الميناء”، مسرحية “حكايا الحكيم”، مسرحية “سوبرماركت” ومسرحية “عنترة”.

سافر إلى ألمانيا للحصول على دورة في الإخراج المسرحي وبعدها بعدة سنوات صار مديراً للمسرح الجوال.

عام 1983 طلب منه المخرج مأمون البني تمثيل دور في مسلسل “نساء بلا اجنحة” كما شارك في نفس العام في فيلم “أحلام المدينة” مع المخرج الكبير محمد ملص وهو الفيلم الحائز على جائزة مهرجان كان عام 1984.

عام 1985 شارك في مسلسل “حصاد السنين”، مسلسل “عودة عصويد” وفيلم “الشمس في يوم غائم”.

في بداية التسعينات شارك في العديد من الأعمال وهي: مسلسل “احتمالات”، مسلسل “هجرة القلوب إلى القلوب”، مسلسل “الخشخاش”، مسلسل “سكان الريح”، مسلسل “الطوق”، مسلسل “الدغري” ومسلسل “صوت الفضاء الرنان”.
عام 1993 قدم أول بطولة له في مسلسل “نهاية رجل شجاع” عن قصة الأديب القدير حنا مينة وإخراج نجدت إسماعيل أنزور ونجح المسلسل نجاحاً كبيراً على الصعيد المحلي والعربي. هذا النجاح مهد إلى شراكة فنية بينه وبين المبدع نجدت أنزور فقدما سوية مجموعة من الأعمال.

عام 1994 قدم إثنان من أكثر الأعمال التي شهرت إسمه كممثل قادر على تأدية كافة الأدوار من الكوميدي إلى التراجيدي وهما المسلسل الكوميدي “يوميات مدير عام” مع المخرج هشام شبرتجي ومسلسل “الجوارح” مع نجدت أنزور.

حتى نهاية التسعينات، قدم العديد من الأعمال التي نالت جميعها استحسان الجمهور وهي: مسلسل “أخوة التراب”، فيلم “الطحالب”، مسلسل “تل الرماد”، مسلسل “أيام الغضب”، مسلسل “الطويبي”، مسلسل “يوم بيوم”، مسلسل “جواد الليل”، مسلسل “هوى بحري”، مسلسل “أخوة التراب” الجزء الثاني، مسلسل “تاج من شوك” ومسلسل “يوميات جميل وهناء”.

عام 1999 رشح نفسه لمجلس الشعب السوري ونجح لدورة واحدة ولم يعيد ترشيحه حتى يستطيع التفرغ للفن.

عام 2000 خاض أول تجاربه في الإخراج التلفزيوني حيث قدم مسلسل “ليل المسافرين” عن رواية البؤساء لفيكتور هوغو.

عام 2001 قدم أول تجاربه كمقدم برامج من خلال برنامج “وزنك ذهب” لمدة موسم واحد وحل مكانه في الموسم التالي الفنان نور الشريف.

خلال سنوات الألفين شارك في العديد من الأعمال السورية والعربية وهي: مسلسل “أنت عمري”، مسلسل “بطل هذا الزمن”، مسلسل “يوم بيوم”، فيلم “الرسالة الأخيرة”، مسلسل “حنين”، الفيلم التلفزيوني “صورة”، مسلسل “هولاكو”، مسلسل “ألو جميل ألو هناء”، مسلسل “زمان الصمت”، مسلسل “طيور الشوك” (مخرج العمل)، مسرحية “سيدي الجنرال”، مسلسل “ملوك الطوائف”، مسلسل “على طول الأيام”، مسلسل “جوز الست”، مسلسل “أنا وأربع بنات”، مسلسل “الوزير وسعادة حرمه”، مسلسل “رجل الإنقلابات”، مسلسل “عيون ورماد”، مسلسل “رصيف الذاكرة”، مسلسل “قاع المدينة”، مسلسل “نسيم الروح”، مسلسل “الدوامة”، مسلسل “صدق وعده” ومسرحية “سيلينا”.

عام 2007 تزوج من السيناريست المصرية نشوى زايد.

عام 2008 صدرت له مجموعة قصصية بعنوان “ليلة رمادية” تضم مجموعة من القصص القصيرة.

عام 2009 قدم برنامج “لقاء الأجيال – سوبر ديو” مع ابنه الأصغر نوار بنسخته الأولى والثانية وهو برنامج من إنتاج تلفزيون أبو ظبي.

عام 2010 شارك في مسلسل “تقاطع خطر”، مسلسل “مطر إيلول” ومسلسل “رايات الحق”.

عام 2011 أعاد مسلسل “يوميات مدير عام” إلى ذاكرة الجمهور من خلال جزءه الثاني مع المخرج زهير قنوع.
في شهر أيار/ مايو عام 2011، توفي ابنه الأكبر نوار على إثر إصابته بنوع نادر من السرطان.

عام 2012 شارك في مسلسل “ما بتخلص حكايتنا”، مسلسل “إمام الفقهاء” ومسلسل “زمن البرغوت”.

قام بتصوير مشاهده الأخيرة من مسلسل “حاميها حراميها”، المسلسل العراقي “حفيظ” ومسلسل “خيبر” واللذان يعرضا على شاشات القنوات العربية في موسم رمضان 2013.

شارك أيمن زيدان في الجزء السادس من باب الحارة والذي يعرض خلال رمضان من كل عام .

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.