الرئيسية / منوعات / العطلة المدرسية .. على الطريقة الإلكترونية

العطلة المدرسية .. على الطريقة الإلكترونية

فيلادلفيا نيوز

ما ان انتهت الامتحانات المدرسية حتى قامت بازالة جدول الامتحانات لابنها عبدالرحمن وتوجهت نحو الكمبيوتر لوضع مجموعة من البرامج التعليمية لابنها من المواقع الكترونية من خلال شبكة الانترنت . ويرى خبراء ان العطلة المدرسية في هذا الوقت تمنح الاهل فرصة لتعويد ابنائهم على التعلم من خلال شبكة الانترنت من خلال مواقع مفيدة وعلى استعادة نشاطهم واستمرار تعلمهم من خلال شبكة الانترنت.

ملء الفراغ 
تقول المعلمة في مدرسة الحكمة دينا ابراهيم (ام العبد) ان موعد العطلة جاء مع اجواء شديدة البرودة بحيث ان الطلاب يمتلكون وقت فراغ كبير جدا لعدم قدرتهم على اللعب في الحدائق او الخروج مع اصدقائهم ومن هنا وجدت ان استخدام الانترنت ومواقع التعلم يمنحهم فترة للراحة وملء الفراغ.
وتضيف ام العبد انها تقوم باختيار مجموعة من المواقع الالكترونية المفيدة لابنائها من اجل زيادة التعلم والاستفادة منها في جميع المجالات وتحتوي هذه المواقع على التعليم والتسلية بنفس الوقت.

التعلم وتجديد النشاط
تقول الخبيرة في مجال التسويق الالكتروني في شركة فيرتكس ون لينا محمود ان احتواء الانترنت على العديد من المواقع التعليمية باسلوب شيق يمنح الطلبة الفرصة للاستفادة من هذه البرامج وملء اوقات الفراغ باسلوب شيق . 
وتضيف لينا ان العطلة سانحة لتجديد النشاط وطرد شبح الملل وفرصة حقيقية للتواصل الإجتماعي والإنساني الذي يندر فى أيام الدراسة فهي ليست وقتا مهدورا ولكنها مساحة حقيقية للخروج من النظام الدراسي .
وتضيف لينا ان هذه المواقع  تساهم بشكل كبير في تطور قدرات الطفل الذهنية والتعلّمية ولكن في إطار مختلف، حيث إنها تعد بمثابة فرصة جيدة للراحة والاسترخاء والاستفادة والتعلم من هذه البرامج  استعداداً للعام الدراسي الجديد.
وتوصي لينا  الاهل بمجموعة من المواقع ابرزها : تقول لينا ان من ابرز المواقع في مجال  تعلم لغات جديدة ويمكن للمستخدم حفظ الكثير من المفردات يمكن  الإستعانة بموقع www.forvo.com المجاني، والذي يوفّر أكثر من مليوني كلمة يمكن سماع طريقة نطقها وبأكثر من لغة مثل العربية، الإنكليزية، الفرنسية، الإيطالية أو الإسبانية وغيرها من اللغات.
اما اذا  كان ابنك مازال صغيرا وفي بداية تعلمه فننصح باستخدام تطبيق “تعلم ABC’s”  العربي والمجّاني ، التي تسمح للمستخدمين تعليم أطفالهم أحرف اللغة الإنكليزية بكل سهولة وبطريقة ممتعة جداً والمتوفر على هواتف الاي فون وغيره.
اما في مجال الرياضيات فتوصي لينا بموقع www.thirteen.org/get-the-math والذي يعتبر من ابرز المواقع على الانترنت التي يمكن استخدامها في تعلم مادة الرياضيات والذي يوفّر للمستخدم مجموعة من الڤيديوهات والمقالات التي تخبرهم عن استخدام مادة الجبر في الحياة العملية.
اما موقع “www.saylor.org” هو أحد اهم  المواقع التي تحتوي على أكثر من 300 دورة بمختلف المواضيع، والتي يمكن للمستخدم الالتحاق بها في أي وقت مجاناً.
اما للباحثين عن المكتبات والكتب المتعلقة بالثقافة العامة والادب ومن اجل تعويد الابناء على القراءة وتثقيف انفسهم فموقع “ mybook4u.com” العربي والمجاني يوفّر للمستخدمين مجموعة كبيرة من الكتب العربية ذات المواضيع المتنوعة والتي يمكن قراءتها عبر الموقع أو تنزيلها على الحاسب.
بعد الدخول إلى الموقع تظهر التصنيفات الموجودة مع آخر الكتب التي تم إضافتها إليها وأعلى الكتب تصنيفاً، ويمكن للمستخدم البحث حسب التصنيف أو حسب عنوان الكتاب بكل سهولة.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.