الرئيسية / السلايدر / الضمان يدرس حصر التقاعد المبكر في المهن الخطرة

الضمان يدرس حصر التقاعد المبكر في المهن الخطرة

فيلادلفيا نيوز

توقع الناطق الإعلامي لمؤسسة الضمان الاجتماعي الدكتور موسى الصبيحي إن تحقق المؤسسة فوائض تأمينية تصل إلى 610 مليون دينار نهاية العام الحالي.

وأضاف خلال لقائه ممثلي وسائل الإعلام في معان اليوم الثلاثاء؛ أن العدد الإجمالي للمشتركين المؤمن عليهم والفعالين لغاية الأول من تشرين الأول الحالي بلغ مليونا و247 ألف مشترك (مؤمن عليه) فعال تحت المظلة، ويمثلون حوالي 73 بالمائة من المشتغلين في المملكة، كما يشكلون 62 بالمائة من قوة العمل (مشتغلون ومعطلون)، موضحا أن متوسط أجور المشتركين المؤمن عليهم بلغ 519 دينارا شهريا، وأن عدد المنشآت الفعالة المشمولة في الضمان وفيها عاملون بلغ 50 ألف منشأة.

وأشار إلى أن المؤسسة بدأت بالتعامل مع الأحكام الخاصة بالتقاعد المبكر للعاملين في المهن الخطرة والمؤمن عليهم والذين يبلغ عددهم 142218 مؤمنا عليه آملا أن ينحصر التقاعد المبكر في مجال المهن الخطرة، وأن يقل الإقبال على الضمان المبكر للمهن الأخرى، إذ أن القانون ميز العاملين في المهن الخطرة بحقهم في التقاعد عن إكمال سن 45 عاما مع فترة اشتراك بالضمان لا تقل عن 18 عاما للذكور و15 عاما للإناث.

وأوضح أن المؤسسة أطلقت العام الماضي مبادرة منح سلف لمتقاعدي الضمان الاجتماعي استفاد منها 13 ألف متقاعد بمبلغ إجمالي وصل إلى 39 مليون دينار، لافتا إلى أن العمل جار على دراسة تطبيق التأمين الخامس الذي اشتمل عليه قانون الضمان وهو التأمين الصحي الذي يستهدف شمول المشتركين والمتقاعدين الذين لا يتوفر لهم أي تأمين صحي هم وأفراد أسرهم.

وحول التحديات التي تواجه مؤسسة الضمان أوضح ان التهرب التأميني من أكبر التحديات التي تواجه المؤسسة والتي تشكل حرمانا وضياعا لحقوق العاملين غير المشمولين بالضمان والذين ينطبق عليهم قانون الضمان، والذين تصل أعدادهم إلى ما يقارب 200 ألف عامل.

وعرض مدير مديرية التوعية التأمينية في مؤسسة الضمان علي السنجلاوي للخدمات الإلكترونية التي سيتم تقديمها اعتبارا من بدء العام المقبل، وهي خدمات الاشتراك الاختياري في الضمان، للأفراد والمنشآت المشمولة بالضمان، مبينا أن دفع الاشتراكات سيتم عن طريق خدمات الدفع الإلكتروني ومن خلال البطاقات الائتمانية للمغتربين.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.