السبت , مارس 23 2019 | 2:11 ص
الرئيسية / السلايدر / الصناعيون يلوحون بالتصعيد ضد تعديلات “مالية الاعيان”

الصناعيون يلوحون بالتصعيد ضد تعديلات “مالية الاعيان”

فيلادلفيا نيوز

لوّح صناعيو الاردن بالتصعيد ودعوة الهيئة العامة السبت لرفض المشروع بالكامل رفضا “مالية الاعيان” على “مشروع الضريبة”

وكان التقى الأحد مجموعة من ممثلي القطاعين الصناعي والتجاري، مع اللجنة المالية والاقتصادية في مجلس الأعيان لمناقشة مشروع قانون الضريبة المعدل لعام 2018.

بحسب صناعيين وتجار حضور فقد افتتح الدكتور العين أمية طوقان – رئيس اللجنة – الحوار مؤكدا ان قانون الضريبة هو من صلاحيات الحكومة ومشككا بفاعلية اللقاءات الحوارية وداعيا للتركيز على تحفيز النمو الاقتصادي بدلا من اضاعة ستة اشهر في مناقشة قانون الضريبة ومنتقدا التعديلات الواردة من قبل مجلس النواب لانها تؤثر على تكاملية وفاعلية القانون- حسب رأيه.

وأوضح رئيس اللجنة ان للحكومة الحق في فرض الضرائب كما ” يحق للشعب التظاهر”.

بدورهم أكد ممثلو القطاعين الصناعي والتجاري على اختلافهم مع وجهات نظر رئيس اللجنة ، مؤكدين على أهمية الحوار لإنقاذ اقتصاد الوطن.

وأوضحوا ان قانون الضريبة المعدل المقدم من مجلس النواب ما زال يشكل خطرا اقتصاديا كبيرا وستكون له اثار سلبية كبيرة على استقطاب الاستثمارات ونمو الاعمال . كما اكدوا ان القانون يضر بالطبقتين الوسطى والفقيرة، ويهدد الشركات الصغيرة والمتوسطة.

كما اوضح ممثلو الصناعة والتجارة على تضارب قانون الضريبة مع قانون الشركات المحدودة المسؤولية وطالبوا بخفض الضرائب لا زيادتها.

واوضحوا ان مضاعفة الضرائب تحت مسميات مختلفة تضر بالاقتصاد الوطني ، مؤكدين ان على الحكومة الاردنية تغيير نهجها الذي اتبعته على مدى خمسة عشر عاما ولم يحقق النجاح.

وطالب ممثلو الصناعة والتجارة مجلس الأعيان بالموافقة على تعديلات مجلس النواب التي أنصفت نوعا ما القطاع الصناعي كمحرك رئيس للنمو الاقتصادي ، اضافة الى مجموعة الملاحظات التي تقدم بها القطاعان الصناعي والتجاري ، وعدم الموافقة على تعديلات اللجنة المالية في مجلس الاعيان ، مع الاصرار على برنامج بديل لإعفاء الصادرات ، والا فانه سيتم رفض مشروع القانون بالكامل من قبل القطاعين الصناعي والتجاري وسيصار لدعوة الهيئة العامة يوم السبت المقبل لمناقشة الموضوع واتخاذ اللازم .

وقال عدد من حضور اللقاء إن رئيس اللجنة اعتبر بعض الملاحظات الواردة والانتقادات الموجهة لآرائه غير لائقة ، مما تسبب في مشادة كلامية وخروج احد ممثلي القطاع الخاص من الاجتماع ، وتفاوتت ملاحظات السادة اعضاء اللجنة المالية والاقتصادية بين مؤيد تام للقانون المعدل ، ومؤيد لمراجعة القانون بما يخلق توازنا بين وجهات النظر المختلفة.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.