الرئيسية / اقتصاد / ‘‘الصناعة‘‘ تطرح عطاءين لشراء 250 ألف طن قمح وشعير

‘‘الصناعة‘‘ تطرح عطاءين لشراء 250 ألف طن قمح وشعير

فيلادلفيا نيوز

 

طرحت وزارة والتجارة والتموين أخيرا عطاءين منفصلين لشراء 250 الف طن قمح وشعير وفقا بيانات صادرة عن الوزارة.
وبحسب البيانات؛ توزعت الكميات بين  100 ألف طن من القمح في العطاء الأول و150 ألف طن من الشعير في العطاء الثاني.
وتشير البيانات إلى أن آخر موعد لاسقبال عروض اسعار عطاء القمح يوم الثلاثاء المقبل في حين أن آخر موعد لاستقبال عروض اسعار الشعير يوم الاربعاء المقبل.
ودعت الوزارة التجار الراغبين بدخول العطاءين إلى مراجعة قسم العطاءات بوزارة الصناعة والتجارة والتموين للحصول على نسخة من دعوة العطاء تتضمن الشروط والمواصفات مقابل 650 دينارا اردنيا غير مستردة.
بدوره؛ قال المتحدث الرسمي في الوزراة ينال البرماوي إن “الوزراة تقوم باستمرار بطرح عطاءات لتعزيز مخزون المملكة من مادتي القمح والشعير”.
وبين البرماوي أن الوزارة تشتري القمح والشعير بأفضل الاسعار المتاحة وبمواصفات عالية وبما ينطبق مع شروط  التعاقد.
واشار الى توفر كميات من مادة القمح تبلغ 850 الف طن تغطي استهلاكا يبلغ حوالي 11 شهرا في ظل استهلاك سنوي يبلغ 960 الف طن اي ما يعادل 80 ألف طن شهريا.
وفيما يتعلق بالشعير؛ اكد البرماوي توفر كميات تبلغ 411 الف طن تغطي استهلاك حوالي 9 أشهر في ظل استهلاك شهري يبلغ 50 الف طن.
وجدد التأكيد على أن كميات القمح والشعير التي تمتلكها الوزارة تعد أعلى من المستويات العالمية الآمنة التي تبلغ 4 أشهر؛ مشيرا الى أن الوزارة تقوم بتعزيز المخزون من هاتين المادتين من خلال طرح عطاءات دورية ما يتطابق مع المواصفات المحددة لتلك المادتين وعلى ضوء الأسعار والجودة يتم الشراء.
واشار البرماوي  الى ان توفر مخزون استراتيجي يعطي الوزارة المرونة ويساعد  الوزارة في شراء الحبوب  عندما تكون الاسعار متراجعة .
يشار إلى أن الحكومة تدعم أسعار الطحين المصنوع من القمح بهدف الحفاظ على أسعار الخبز عند مستوى 16 قرشا للكيلو.
كما تقدم الحكومة دعما للشعير؛ حيث يباع سعر الطن مدعوما لمربي الاغنام عند مستوى 175 دينارا، كما تقدم الحكومة دعما لمادة النخالة بمبلغ 77 دينارا للطن.
وتظهر بيانات الموازنة العامة للعام الحالي أن قيمة الدعم المخصص للمواد التموينية (القمح والشعير) 180 مليون دينار منها 140 مليون دينار لدعم القمح.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.