الرئيسية / اقتصاد / الشركات الأميركية تخطط لاعتماد الأردن كبوابة لفرص إعادة الإعمار في المنطقة

الشركات الأميركية تخطط لاعتماد الأردن كبوابة لفرص إعادة الإعمار في المنطقة

فيلادلفيا نيوز

 

افتتح وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد نجيب الفاخوري مندوبا عن دولة رئيس الوزراء، الاثنين منتدى الاعمال الاردني- الامريكي، والذي يهدف الى التشبيك بين الشركات ذات الاهتمامات المشتركة، بالإضافة الى تزويد الشركات الامريكية الكبرى المشاركة بمعلومات شاملة عن بيئة الاعمال والفرص المتاحة في الاردن، وتوفير تواصل الشركات الامريكية مع كبار المسؤولين من الحكومة الاردنية والقطاع الخاص الاردني.

وقال فاخوري ان نخبة من مجموعة من الشركات الكبرى الاميركية تتطلع الى الاستفادة من فرص الاستثمار التي يقدمها الاردن وتوسيع استثماراتها وجزء منها شركات جديدة، مؤكدا ان الشراكة الاستراتيجية الاردنية الاميركية هي شراكة تاريخية محورية حيث تشمل جوانب مهمة هي المساعدات الاميركية للمملكة الاردنية الهاشمية، واتفاقية التجارة الحرة والتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري.

وأوضح ان الشركات الاميركية تسعى الى التعرف على فرص الاستثمار الجديدة في المملكة وعلى اعتماد الاردن كقاعدة في اجندة اعادة بناء العراق في المستقبل القريب بناء على التطورات التي قد تحصل ميدانيا وايضا الى اعتماد الأردن كبوابة لكل فرص اعادة الاعمار في المنطقة مستقبلية سواء في ليبيا او اليمن او سوريا في المستقبل القريب، مضيفا الى ان الاردن يستعرض خطته التنموية الاقتصادية طويلة الامد واطلاع الشركات الاميركية على الفرص الاستثمارية المختلفة.

وقال إن الأردن يتمسك بالانفتاح ويحرص على جذب الاستثمارات والقدرات العالمية في تنفيذ مشاريع البنية التحتية التي تعزز الدور المحوري الجيوسياسي الهام للأردن في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. وبين أن نقاط القوة في تنافسية الاقتصاد الأردني تتمثل في جودة التعليم واستخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم وامكانية الوصول إلى فرص التعليم وهو ما يميز الكوادر البشرية الأردنية، مضيفا أن ما يميز أداء الاقتصاد الأردني وقواه العاملة هو الإبداع والابتكار، ووجود قطاع خاص فاعل.

ولفت الوزير الفاخوري إلى وجود خطة حكومية وطنية شاملة لدعم تنافسية المملكة في المؤشرات العالمية من خلال تقييم تنافسية المملكة في مختلف القطاعات وتحسين أدائها وفق مؤشرات واضحة.

وأكد ان الأردن استطاع تحقيق العديد من قصص النجاح في القطاعات الحيوية والمجالات مثل الطاقة المتجددة وتوليد الطاقة من خلال أطر الشراكة بين القطاعين العام والخاص حيث يعتبر قطاع بالغ الأهمية وكفرصة اقتصادية ساهم في اجتذاب استثمارات عالمية جديدة وتكنولوجيا وخبرة للأردن للمساعدة في وضع الأردن كنموذج رائد في المنطقة في مجال تنفيذ مشاريع البنى التحتية من خلال أطر الشراكة بين القطاعين العام والخاص وخاصة في مجالات الإقتصاد الأخضر مثل الطاقة المتجددة.

وأستعرض وزير التخطيط والتعاون الدولي مختلف الجهود التي يقوم بها الأردن الإصلاحية والتنموية والأداء الإصلاحي المتميز للأردن في المجالات المختلفة السياسية والاقتصادية.

وشارك في المنتدى وزير الصناعة والتجارة المهندس يعرب القضاة ورئيس مجلس مفوضية سلطة منطقة العقبة الاقتصادية ناصر الشريدة حيث استعرضا الفرض الاستثمارية في المملكة وخاصة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة التي تتمتع العديد من فرص الاستثمار.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.