الإثنين , مارس 8 2021 | 6:01 م
الرئيسية / منوعات / “السنابيون” السعوديون يجنون ربع مليون ريال شهريا من الإعلانات

“السنابيون” السعوديون يجنون ربع مليون ريال شهريا من الإعلانات

فيلادلفيا نيوز

أصبح تطبيق سناب شات وسيلة رئيسية لكثير من النجوم والمشاهير في السعودية لاستغلاله لأغراض الترويج والإعلان عن المنتجات الاستهلاكية المختلفة، محققين بذلك مداخيل عالية، قدرها مختصون بقرابة ربع مليون ريال سعودي شهريا .

وذكرت قناة “العربية” أن السعودية شهدت أخيرا قيام سوق جديد للإعلانات الإلكترونية، وهي سوق مرشحة لأن تسحب البساط من الإعلانات عبر وسائل الإعلام التقليدية، لاسيما بعد أن حقق السعوديون المرتبة الأولى من حيث استخدام سناب شات عربياً وهو ما دفع شركات ومؤسسات تجارية للتسابق للاستعانة “بمشاهير سناب” لتسويق المنتجات الاستهلاكية الموجهة لشريحة الشباب والفتيات.

وأوضح عصام خالد، الخبير في بمجال الإعلان، أن متوسط قيمة الإعلان لدى مشاهير “السناب” يقدر بـ 8500 ريال سعودي مقابل 6 سنابات مدتها دقيقة واحدة، مضيفًا انه “إذا احتسبنا أن السنابر يقوم بإعلان واحد يوميا، فإن دخلة الشهري سيبلغ ربع مليون ريال”.

وتابع “مع وجود ما لا يقل عن 200 – بالمتوسط – من مشاهير السناب بالسعودية، فإن سوق إعلانات السنابر يبلغ 51 مليون ريال شهريا”.

وأشار عصام إلى أن شركات الدعاية والإعلان تدخل في منافسة غير عادلة مع “مشاهير السناب”، إذ إنها تتحمل أجوراً ونفقات تشغيلية ورسوم مالية وإدارية وتجديد تراخيص وإيجار مقرات، مقابل العمل في مجال الإعلان، في الوقت الذي يتمتع فيه “السنابيون” بمزايا متعددة دون أن يكون عليهم أي التزامات، مبيناً “أنه لابد من وضع آليات لضبط وتقنين عمل الأسنابر، لأن عملهم بهذا الشكل سيكون له انعكاسات سلبية على سوق الإعلان بالسعودية” .

من جهته، قال وائل الشريف الخبير في التسويق الإلكتروني، إنه بالرغم من نجاح نجوم “سناب شات” في اقتطاع نصيب من كعكة الإعلانات، لكن يبقى تأثيرهم محدوداً، مشيرا  إلى أن قياس تأثير نجوم “سناب الإعلاني ما زال غير واضح، إذ لا توجد دراسات علمية دقيقة، ولا يزال القياس تقليديا وعبر حجم المبيعات بعد كل إعلان، وهذا القياس لا يعتد به عند الشركات الكبيرة، لكنه قد يكون مرغوبا للشركات الصغيرة التي لا قدرة لها على تحمل مصروفات الإعلان عبر الوسائل التقليدية”.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.