السبت , أبريل 20 2024 | 12:08 ص
الرئيسية / السلايدر / السعودية تدين قرار ترامب وتعتبره انحيازا ضد حقوق الفلسطينيين

السعودية تدين قرار ترامب وتعتبره انحيازا ضد حقوق الفلسطينيين

فيلادلفيا نيوز

عبرت السعودية الخميس عن “أسفها الشديد” لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الاميركية إليها.

وجاء في بيان صادر عن الديوان الملكي السعودي نقلته وكالة الانباء الرسمية السعودية (واس) تعليقا على خطوة ترامب “سبق لحكومة المملكة أن حذرت من العواقب الخطيرة لمثل هذه الخطوة غير المبررة وغير المسؤولة، وتعرب عن استنكارها وآسفها الشديد لقيام الإدارة الأمريكية باتخاذها، بما تمثله من انحياز كبير ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة في القدس والتي كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة وحظيت باعتراف وتأييد المجتمع الدولي”.

وفي قرار تاريخي، اعترف الرئيس الاميركي الاربعاء بالقدس عاصمة لاسرائيل، ما اثار ادانات حازمة من العالمين العربي والاسلامي ومن المجتمع الدولي.

واعتبر الفلسطينيون ان واشنطن لم تعد جديرة بتأدية دور الوسيط في حل الازمة.

واضاف بيان الديوان الملكي السعودي ان خطوة ترامب “وإن كانت لن تغير أو تمس الحقوق الثابتة والمصانة للشعب الفلسطيني في القدس وغيرها من الأراضي المحتلة ولن تتمكن من فرض واقع جديد عليها، إلا أنها تمثل تراجعاً كبيراً في جهود الدفع بعملية السلام وإخلالاً بالموقف الأمريكي المحايد – تاريخياً – من مسألة القدس، الأمر الذي سيضفي مزيداً من التعقيد على النزاع الفلسطيني – الإسرائيلي”.

وتابع البيان “تأمل حكومة المملكة العربية السعودية في أن تراجع الإدارة الأمريكية هذا الإجراء وأن تنحاز للإرادة الدولية في تمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة”.

واشار البيان الى ان حكومة السعودية “تجدد التأكيد على أهمية إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة والمبادرة العربية ليتمكن الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة ولإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة”.

وحذر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز واشنطن الثلاثاء من نقل سفارتها الى القدس قائلا ان مثل هذا القرار “يستفز مشاعر المسلمين” في العالم.

ونقلت قناة “الاخبارية” عن الملك قوله اثناء محادثة هاتفية مع ترامب ان قرار نقل السفارة “خطوة خطيرة تستفز مشاعر المسلمين كافة حول العالم”.

ويعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا طارئا صباح الجمعة في شأن الاعتراف الاحادي لترامب بالقدس عاصمة لاسرائيل، وفق ما اكدت لوكالة فرانس برس البعثة اليابانية التي تترأس مجلس الامن. (أ ف ب)

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.
HTML Snippets Powered By : XYZScripts.com