يعد التمر من أكثر الأصناف التي ارتبط تناولها بشهر رمضان، حيث تعد من أهم الأطباق التي لا تخلو منها السفرة الرمضانية فهو أول ما ينزل إلى جوف الصائم عند الإفطار.
وللتمر قيمة غذائية عالية ومهمة كما تشير اختصاصية التغذية دولا الهندي، حيث يحتوي على ما يقدر نسبته من 60-70 % من السكريات سريعة الامتصاص التي تذهب مباشرة للدم ولا يحتاج امتصاصها إلى عمليات معقدة؛ لأن الجسم يكون بأمس الحاجة إلى السكر لرفع سكر الدم إلى المستوى الطبيعي ويستعيد الجسم نشاطه.
ويتميز التمر وفق الهندي باحتوائه على نسبة عالية من الجلوكوز والفركتوز، إذ يحمي جدار المعدة من الأحماض التي تفرزها وبالتالي يعطي طاقة بسرعة ولا يؤدي لحدوث تلبك بالهضم.
ويعد التمر مصدرا غنيا بفيتامين (أ ، د ، جـ ) والمواد المضادة للأكسدة، إضافة إلى الألياف التي تمنع امتصاص الكولسترول الضار (LDL) في الأمعاء وتحارب سرطان القولون.
وتكمن أهمية الإفطار على التمر، بحسب الهندي، أن الصائم خلال آخر ساعات الصيام يحدث عنده انخفاض لمستوى السكر في الدم مما يؤثر على المخ، مسبباً شعور بالخمول الذهني والحركي، كما أن المعدة تكون في حالة خمول نتيجة لقلة السوائل بالجسم.
وبناء على ذلك، فالجسم عند الإفطار يحتاج إلى نوعية دقيقة من الغذاء يحقق المعادلة الصعبة للجسم، وتقول الهندي “يجب أن يتناول المرء غذاء يكون سريع الهضم حتى لا يرهق المعدة الخاملة وينشط حركتها، يكون سريع الامتصاص، يصل إلى الدماغ والعضلات للتخلص من الخمول”. 
في حين تنصح الهندي مرضى السكري وخصوصاً المعتمد على الأنسولين بالحد من تناول التمور. 
ولا تقتصر أهمية التمر على القيمة الغذائية فحسب، بل يحظى كذلك بأهمية علاجية للعديد من الأمراض بحسب الهندي، إذ يساعد على العلاج من الأنيميا و يعالج أمراض القلب لاحتوائه على عنصر الحديد. 
كما ويعالج الإمساك نظراً لاحتوائه على كمية عالية من سكر الفواكه الفركتوزو، ووقف النزيف أثناء الحمل لاحتوائه على فيتامين K والتاناين وهو عبارة عن مادة قابضة، كما أن لديه فعالية ضد الحساسية لاحتوائه على عنصر الزنك. 
وتشير الهندي إلى إمكانية استخدامه في حالات الفشل الكلوي لاحتوائه على فيتامين ب1 ب2 و ب6 إضافة إلى سكر الفواكه، ويخفف التمر حموضة وحرقة المعدة لاحتوائه على الأملاح القلوية.
وتردف أن التمر يمنع الدوخة ودوار الرأس لاحتوائه على بعض العناصر مثل؛ الكاروتين ويساعد على منع الخلايا السرطانية من النمو والانتشار لاحتوائه على المغنيسيوم والكالسيوم. وتقول الهندي إن التمر يحتوي على الفسفور وباقي الأملاح المعدنية والفيتامينات، التي تساعد على الشفاء من الربو وضيق التنفس.