الرئيسية / منوعات / التعب والإرهاق.. نواقيس خطر على صحتك

التعب والإرهاق.. نواقيس خطر على صحتك

فيلادلفيا نيوز 

 

جميعنا معرّضون للشعور بالتعب والإرهاق، غير أن هذا الإحساس يختلف من سبب لآخر ومن حالة لأخرى، إلا أنه عارض لا يمكن تجاهله لأنه إشارة لاحتمال الإصابة بأحد الأمراض.

ولإبعاد فكرة الأمراض نسبياً عن أسباب التعب والإرهاق، قم ببعض التغييرات في حياتك، لمدة 2-3 أسابيع، تشمل الحصول على مزيد من النوم، وتقليل الواجبات الاجتماعية، وتناول المزيد من الأطعمة الصحية، وشرب السوائل وتقليل شرب الكافيين والكحول.

إذا لم تشعر بتحسن، فمن الضروري استشارة الطبيب، لأن الإرهاق الزائد قد يكون عرضاً لأحد الأمراض أو علامة على أن حالتك الصحية ليست على ما يرام.

فقر دم

يرجع التعب الناتج عن فقر الدم، إلى عدم وجود خلايا الدم الحمراء، التي تجلب الأوكسجين من الرئتين إلى الأنسجة والخلايا، وتتضمن الأعراض ضعفا وضيقا في التنفس.

وقد يكون نقص الحديد أو الفيتامينات، وفقدان الدم، أو المرض المزمن مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي، والسرطان أو الفشل الكلوي سببًا في فقر الدم، كما أن النساء في سن الإنجاب بشكل خاص عرضة لفقر الدم، بسبب فقدان الدم أثناء الحيض.

الأعراض ، الشعور بالتعب طوال الوقت، إلى جانب الضعف الشديد، صعوبة في النوم، عدم القدرة على التركيز، سرعة ضربات القلب، وآلام الصدر والصداع، لذا عليك بإجراء تحليل دم شامل، حتى يتم فحص مستوى خلايا الدم الحمراء.

الغدة الدرقية

عند حدوث خلل في وظائف الغدة الدرقية، تشعر بالإنهاك والتعب أثناء ممارسة أنشطتك اليومية، وتوجد الغدة الدرقية في الجزء الأمامي من الرقبة، وتنتج الهرمونات التي تتحكم في التمثيل الغذائي.

ويسبب فرط نشاط الغدة الدرقية، التعب في العضلات والضعف، ويؤثر عادة على الفخذين، ما يسبب صعوبة في ممارسة التمارين أو صعود السلم، أو فقدان الوزن بدون سبب.

لذا، عليك إجراء تحاليل الغدة الدرقية وفحوص الدم.

مرض  السكري

يتم تشخيص أكثر من مليون شخص بمرض السكري سنوياً ، ويشعر الناس بسببه بالتعب والعطش المفرط، وكثرة التبول والجوع، وفقدان الوزن، والتهيج، والالتهابات الخميرية، وعدم وضوح الرؤية.

لذا عليك باجراء اختبار مرض السكري حيث يقيس مستوى الجلوكوز في الدم.

الاكتئاب

مرض خطير يؤثر على النوم، وتناول الطعام، وتشمل أعراضه الشائعة انخفاض الطاقة، وتغيرات في أنماط النوم والأكل، ومشاكل في الذاكرة والتركيز، والشعور باليأس والتفاهة والسلبية.

لذا عليك برؤية طبيب أو متخصص في الصحة النفسية.

كما أن الناس الذين يعانون من متلازمة التعب المزمن، يشعرون بالتعب بشكل كبير، عند ممارستهم للأنشطة العادية، وتستنفد طاقاتهم بسهولة، وتظهر عليهم علامات تشمل الصداع وآلام العضلات والمفاصل، والضعف، وعدم القدرة على التركيز. ارم نيوز 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.