الرئيسية / بلدنا اليوم / التربية: نتائج تقييم اللغة الإنجليزية دون المستوى المطلوب

التربية: نتائج تقييم اللغة الإنجليزية دون المستوى المطلوب

فيلادلفيا نيوز

قال مدير إدارة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم الدكتور نواف العجارمة إن نتائج اختبار تقييم اللغة الانجليزية، الذي عقدته مؤسسة “Global ETS “كان دون المستوى المطلوب”.

وأضاف، ان هذا الامتحان عقد في شهر أيار (مايو) الماضي، وجُرب على عينة تتكون من 200 طالب وطالبة من مدارس وزارة التربية والتعليم في أقاليم المملكة الثلاثة: الشمال والوسط والجنوب، للصفين السادس الأساسي (إناث) والسابع الأساسي (ذكور)، موضحا أن النتائج جاءت “دون المستوى المطلوب”.

وبين العجارمة أن المرحلة الأولى من الامتحان شملت محاور: الاستماع، والقواعد، والمفردات، والقراءة، فيما طبقت المرحلة الثانية على عنية تبلغ نحو 2000 طالب وطالبة، وشملت مهاراتي الاستماع والقراءة.

وقال إن الهدف من عقد الاختبار هو إعطاء نظرة ثاقبة لمهارات التواصل باللغة الإنجليزية للطلبة عن طريق قياس القراءة والفهم والاستيعاب السمعي ونموذج اللغة والمعنى.

وأشار إلى أن وزير التربية والتعليم عزمي محافظة، وجه المعنيين إلى دراسة اسباب تدني النتائج ووضع مقترحات لكيفية الارتقاء بتعليم اللغة الانجليزية، والاستفادة من تجارب مبادرة القراءة والحساب (RAMP) واسقاطها على اللغة الانجليزية، فضلا عن اعادة النظر بطريقة عرض مناهج اللغة الانجليزية واستراتيجات تدريسها، والاطلاع على الادب النظري العالمي (الدراسات) والاستفادة منها.

وتابع العجارمة أن نهاية العام الدراسي الحالي سيشهد اختبارات تقيمية لعدة مباحث دراسية، بهدف الوقوف على مدى تمكن الطلبة من المهارات القرائية والحسابية في نهاية المرحلة التعليمية الدنيا، واتخاذ إجراءات مبكرة وفورية لعلاج ما قد تسفر عنه نتائج الاختبار في حال تبين وجود ضعف لدى الطلبة قبل تعمقها في الصفوف اللاحقة.

وبين ان الاختبارات التقيمية ليس الهدف منها النجاح والرسوب وانما هي بل هي خطوة مهمة في مجال التقويم التربوي تستهدف المرحلة التأسيسية.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.