الرئيسية / منوعات / البروكلي يتحول لنقطة خلاف في الإدارة الأميركية

البروكلي يتحول لنقطة خلاف في الإدارة الأميركية

فيلادلفيا نيوز 

أثارت إجابة الرئيس الولايات المتحدة الأميركية باراك أوباما على أحد الأطفال بأن غذاءه المفضل هو البروكلي، نقاشات سياسية وغذائية واسعة، مذكرة المراقبين بآراء الساسة الأميركيين السابقين حول هذا الصنف من الخضار . 

كشف الرئيس الأميركي  اوباما أن غذاءه المفضل هو البروكلي، وذلك يوم أمس الأول الثلاثاء في حفل اقامه البيت الابيض لتكريم الاطفال الذين فازوا في مسابقة وصفة صحية كجزء من حملة مكافحة البدانة التي تشنها سيدة امريكا الاولى ميشيل اوباما.ووافق باراك اوباما الذي قضى وقتا ممتعا مع الاطفال على تلقي سؤالين من صحفيين بين الحضور. وسأل فيه طفل عن طعامه المفضل، فأجاب أنه البروكلي.
وتحول هذا التصريح الى حديث الساعة  بالنسبة لبعض المحللين السياسيين، اذ اختلف الرؤساء الأميركيون بميولهم السياسية بين الحزب الجمهوري والديمقراطي و بموقفهم تجاه البروكلي، منذ ان قرر ثالث رئيس للولايات المتحدة الأميركية توماس جيفرسون استيراد بذور هذا النوع من الخضار من ايطاليا، لتتم زراعتها في عام 1767.
أما جورج بوش الأب وهو الرئيس الأميركي بالترتيب 41 عن الحزب الجمهوري كان مناهضاً شرساً لتناول القرنبيط والبروكلي، وقام بحظر تناولها في القوات الجوية، وشرح موقفه عام 1990 قائلاً: ” أنا لا أحب البروكلي ومنذ كنت طفلاُ وأنا رئيس الولايات المتحدة الأميركية ولن أتناول المزيد من البروكلي.”
أما هيلاري كلينتون فأصرت على عودة خضار البروكلي الى قوائم الطعام المقدم في البيت الأبيض حين أصبحت سيدة أميركا الأولى زوجة للرئيس بيل كلينتون عن الحزب الديموقراطي، وعند تسلم جورج بوش الابن منصب رئيس الولايات المتحدة الأميركية عن الحزب الجمهوري، عاد لمناهضة خضار البروكلي واعترض على وجودها بأحد الأطباق المقدمة له في زيارة للمكسيك عام 2001.
كما لفت الأخصائيون الغذائيون الى اهمية هذا التصريح من قبل الرئيس باراك اوباما الذي طالما عبر عن حبه للنقانق وسندويش الهمبرغر، منتهزين الفرصة للتذكير و التأكيد على فوائد تناول نبات البروكلي الذي يحتوى على 90 في المائة من كتلته ماء، وهو قليل الدهون والصوديوم والكولسترول، لذا فهو مثالي لخفض الوزن وملء المعدة والإحساس بالشبع.
و البروكلي أشبه بقنبلة صحية فهو يحوي يحتوى على 18 حمضا أمينيا هاما لبناء أنسجة الجسم وحمض الفوليك و الكثير من الفيتامينات، من المعادن يحوي الماغنيسيوم الذي يرفع كفاءة الجهاز العصبي ويساعد بتوسيع الشعب الهوائية ويمنع الجلطات. والبوتاسيوم المهدئ للأعصاب والذى يساعد في بناء البروتينات والنشويات.اضافة غناه بالمنغنيز، اما الحديد فهو ضروري لتزويد الخلايا بالأوكسجين والوقاية من فقر الدم، و السيلينيوم: يرفع المناعة ويقي من أزمات الربو.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.