الرئيسية / منوعات / الاسبرين يقلل من خطورة الامراض المفاجئة

الاسبرين يقلل من خطورة الامراض المفاجئة

فيلادلفيا نيوز

وجدت دراسة طبية حديثة ان تناول قرص أسبرين واحد قبل النوم يقلل من خطر التعرض لأزمة قلبية في الصباح. وقال العلماء ان تناول الاسبرين ليلاً يكون أكثر فعالية من تناوله في الصباح، وبالتالي يكون أقوى تأثيراً في منع الإصابة بالذبحة القلبية. وأظهرت التجربة التي شملت 290 مريض بالنوبات القلبية أن تناول قرص واحد فقط بعيار 100 ملغ قبل النوم كان أكثر فعالية من أخذه في الصباح. ووجد الباحثون أن مستويات الصفائح الدموية كانت أقل لدى المرضى الذين تناولوا ليلاً مسكن الألم الذي يخفف الدم ويمنع تخثره.  وأشاروا إلى أن الصفائح الدموية التي تؤدي إلى تشكيل جلطات الدم تكون في ذروتها عند الصباح، وهذا يعني أن خطر الاصابة بالنوبات القلبية في كثير من الأحيان يكون في أعلى مستوياته قبل فترة وجيزة أو بعد الاستيقاظ من النوم.
ومع ذلك، أظهرت نتائج الدراسة التي أجراها باحثون في المركز الطبي بجامعة لايدن في هولندا، أن تناول الأسبرين قبل النوم يمكن أن يخفض هذه الذروة بحدود 22 وحدة. وقال توبياس بونتن، أحد الباحثين الذي قاد الدراسة، إن «نشاط الصفائح الدموية العالي يساهم في خطر أكبر بحدوث أزمات قلبية حادة.  (ايلاف)

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.