الرئيسية / منوعات / الإمارات تتبع طيور الحباري بالأقمار الصناعية

الإمارات تتبع طيور الحباري بالأقمار الصناعية

فيلادلفيا نيوز

كشف الصندوق الدولي للحفاظ على طيور الحباري ومقره العاصمة الإماراتية أبوظبي، عن أن مشروعه لاستخدام الأقمار الصناعية في مراقبة الطيور، مكن من تحديد خطوط هجرة رئيسية للطيور، وكشف عن هجرتها لمسافة تزيد عن ستة آلاف كيلومتر.

وقال رئيس قسم الاتصال والعلاقات العامة بالإنابة في الصندوق علي مبارك الشامسي في تصريحات صحفية إن “الصندوق يهدف إلى إعادة توطين طيور الحباري واستدامة أعدادها في الإمارات والعديد من المناطق في آسيا وشمال إفريقيا.

وأفاد الشامسي بأن الصندوق “يستخدم أحدث التقنيات العالمية في تتبع طيور الحباري، وذلك من خلال تركيب جهاز صغير يصل وزنه إلى 45 جراماً لإرسال موجات التتبع إلى القمر الصناعي كل أربع ساعات وبإمكان هذا الجهاز تعريف الباحثين بالصندوق بخريطة تحركات الحباري إلى أي مكان بالعالم”.

وأردف الشامسي بأن “الصندوق يقدم أيضا معلومات عن وضع البيض عبر مراقبة أنثى الطائر، حيث تفيد الدراسات بأن استقرار أنثى الحباري لأكثر من ثماني ساعات في موقع واحد، يشير إلى بدئها في وضع البيض “، لافتا إلى أن “عدد الأجهزة التي تم تركيبها حتى الآن بلغ 2600 جهاز وكان معظمها على طيور الحباري الآسيوية”.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.