الرئيسية / اقتصاد / الأردن ينجح في إصدار سندات يوروبوند بقيمة 500 مليون دولار

الأردن ينجح في إصدار سندات يوروبوند بقيمة 500 مليون دولار

فيلادلفيا نيوز

 

أعلنت وزارة المالية عن نجاح إتمام عملية إصدار سندات (يوروبوند) في الأسواق العالمية بقيمة (500) مليون دولار وبعائد بلغ (5.875%).

وأكدت وزارة المالية في بيان صحفي صدر عنها اليوم أن تنفيذ هذا الإصدار جاء من خلال زيادة حجم سندات اليوروبوند المُصدرة سابقاً في شهر تشرين ثاني من العام 2015 من (500) مليون دولار إلى مليار دولار، والذي يستحق آجله في كانون ثاني من عام 2026.

وقد بلغ حجم إكتتاب المستثمرين ما يزيد عن (1.7) مليار دولار أي أكثر من ثلاثة أضعاف حجم الإصدار.

كما أشارت الوزارة إلى أن عدد المستثمرين الذين شاركوا في الاكتتاب حوالي (150) صندوق استثماري من كبرى الصناديق الاستثمارية العالمية في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وآسيا بما فيها بعض الصناديق الاستثمارية من دول الخليج العربي.

ومن الجدير ذكره إلى أن نجاح الأردن في اصدار سندات اليوروبوند يعكس الجهود الملكية الكبيرة في استقطاب الاستثمارات وتعزيز ثقة المستثمرين بالاقتصاد الأردني والى فعالية الجهود والإجراءات الحكومية في تطبيق برنامج الإصلاح المالي. ويأتي هذا الإصدار يأتي ضمن خطة التدفقات النقدية المعتمدة لتمويل الاحتياجات المالية لعام 2017 والتي أعدت وفقاً لاستراتيجية الدين العام الهادفة إلى تنويع مصادر التمويل وتقليل كلف الاقتراض بالإضافة إلى زيادة آجال استحقاق محفظة الدين العام.

وقد تولى عملية إدارة الإصدار التي تمت في الأسواق العالمية كل من بنك جي بي مورغان ممثلاً بالسيد خالد درويش وسيتي جروب ممثلاً بالسيد زياد القطامي.

ويذكر أن تقرير مؤسسة ستاندرد اند بورز للتصنيف الائتماني الذي صدر خلال الأسبوع الماضي أشار إلى أن الحكومة نجحت بالسير على الطريق الصحيح نحو تخفيض عجز الموازنة وذلك ضمن الإجراءات الحكومية الهادفة إلى تخفيض اجمالي نسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي تدريجياً من 95% لهذا العام إلى حوالي 77% بحلول عام 2021.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.