الرئيسية / السلايدر / الأردن يدرس دعوة أميركية للانضمام إلى «ناتو عربي»

الأردن يدرس دعوة أميركية للانضمام إلى «ناتو عربي»

فيلادلفيا نيوز

قال مصدر أردني رفيع المستوى، إن حواراً يجري وعرض أفكار لوضع آلية للتنسيق الجماعي بين أميركا ودولٍ في المنطقة، من بينها الأردن، لمواجهة التحديات الأمنية والدفاعية والاقتصادية.

وبيّن المصدر أن الولايات المتحدة عرضت أفكارا لدراستها، وأنه قد شرع في ذلك من دون أن يتم اتخاذ أي قرار حولها حتى الآن.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصادر عربية وأميركية قولها إن إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، تمضي قدماً في مساعٍ لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد مع دول الخليج ومصر والأردن بهدف التصدي للتوسع الإيراني في المنطقة.

وذكرت أربعة مصادر أنّ البيت الأبيض يريد تعزيز التعاون مع تلك البلدان بخصوص الدفاع الصاروخي والتدريب العسكري ومكافحة الإرهاب، وقضايا أخرى مثل دعم العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية الإقليمية.

والخطة ترمي إلى تشكيل ما وصفه مسؤولون في البيت الأبيض والشرق الأوسط بـ”نسخة عربية من حلف شمال الأطلسي، أو “ناتو عربي للحلفاء المسلمين السنة”.

وقالت مصادر عدّة إن إدارة ترامب تأمل أن تتم مناقشة ذلك التحالف الذي أُطلق عليه مؤقتاً اسم “تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي” خلال قمة تقرر مبدئياً أن تعقد في واشنطن في 12 و13 أكتوبر/تشرين الأول.

وأكد البيت الأبيض أن العمل جارٍ على فكرة التحالف مع “شركائنا الإقليميين الآن ومنذ عدة أشهر”.

وتمر العلاقات الأردنية الإيرانية بفتور كبير خلال الفترة الحالية، إذ نقل الأردن في منتصف يونيو/ حزيران الماضي سفيره عبدالله أبو رمان، من طهران إلى مقر وزارة الخارجية الأردنية في عمان، بناء على قرار صدر من مجلس الوزراء الأردني.

وعلق في ذلك الوقت مصدر أردني رفيع المستوى على القرار بالقول “ليس هناك نية لتسمية سفير أردني آخر في طهران في الوقت الحالي”، رابطا ذلك بما وصفه “موقف الأردن الثابت من السياسات الإيرانية المتضمنة تدخلات في شؤون دول المنطقة”.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.