الرئيسية / منوعات / اكتشاف مصدر نيازك المريخ

اكتشاف مصدر نيازك المريخ

فيلادلفيا نيوز

اكتشف علماء مصدر نيازك كوكب المريخ التي يطلق عليها اسم “شيرجوتي”، والتي ترجع إلى اصطدام كويكب أو مذنب بقوة بالكوكب الأحمر حتى تناثرت الصخور والحطام الأخرى في الفضاء وذلك قبل 5 ملايين سنة.
وكان بعض هذه الصخور، بحسب ما ذكر موقع “سكاي نيوز”، قد سقطت في نهاية المطاف على كوكب الأرض لتصبح أكبر ثلاثة أنواع رئيسية للنيازك القادمة من المريخ، وذلك بعد رحلة استمرت ملايين السنين. 
وسيتيح هذا الاكتشاف، في حال التأكد من صحته، للعلماء معلومات جديدة عن تاريخ ونشأة المريخ.
وقال مدير معهد علم الشهب والنيازك في جامعة نيومكسيكو، كارل آجي: “إذا كان بمقدور أحد القول إن هذا النيزك المريخي هو تحديدا من هذه البقعة من سطح المريخ فسيكون لذلك قيمة مضافة كبيرة لما يمكن التعرف عليه منها”.
وأضاف آجي “تعرفنا على وجه الدقة على المادة المكونة للنيزك ومكان عمرها عندما تشكل. لقد حصلنا على المزيد من القطع المفقودة من لغز كيف تكون المريخ”.
وقال آجي الذي لم يشارك في
 الدراسة التي قام بها العلماء “تركت الدراسة انطباعا لدى بأنها تكهنية إلى حد ما”.
فيما أكد عالم الكواكب بجامعة اوسلو، إستفاني ورنر، أن نيازك “شيرجوتي” تأتي من فوهة قطرها 55 كيلو مترا يطلق عليها “فوهة موجافي” وتقع بالمنطقة الاستوائية بكوكب المريخ.

 

 
طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.