الرئيسية / بلدنا اليوم / اكتشاف آثار كارثة قديمة في البحر الميت

اكتشاف آثار كارثة قديمة في البحر الميت

فيلادلفيا نيوز

 

وجد علماء من جامعة تل أبيب في الأراضي الفلسطينية المحتلة آثار كارثة بيئية قديمة ناجمة عن نشاط بشري في الجزء السفلي من البحر الميت.

وأظهر تحليل العينات المستخرجة من قاع البحر الميت أن معدل سرعة التآكل الذي حصل هناك على مدى أكثر من 11 ألف سنة، لا يمكن تفسيره من خلال الطرق المعتادة.

هذا وقد أجريت هذه الدراسة في إطار مشروع “Dead Sea Deep Drilling”، حيث  حفر العلماء في رواسب قاع البحر على عمق 450 مترا.

كما وجد الباحثون آثار تعرية تعود إلى فترة العصر الحجري، حين كانت الشعوب البدائية تعمل في الصيد والزراعة. ووفقا للعلماء، أدى رعي الحيوانات وإزالة الغابات لإنشاء المزارع إلى رشح التربة وتسريع عملية الترسب في البحر الميت.

ووفقا للدارسين، فإن وجود عدد كبير من عينات الرمل الناعم لا يمكن تفسيرها من خلال التآكل فقط، فالظروف المناخية والعمليات التكوينية التي استمرت 12 ألف سنة، لا تكوّن هذه النتيجة.

وفي المستقبل، يخطط العلماء للعثور على آثار زلازل في العينات التي وجدوها، لأن النشاط الزلزالي في قاع البحر ينبغي أن يؤدي إلى تحولات في الطبقات الترسبية.-(روسيا اليوم)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.