الرئيسية / منوعات / اضطرابات النوم قد تسبب مشاكل صحية

اضطرابات النوم قد تسبب مشاكل صحية

فيلادلفيا نيوز

حذرت دراسة نرويجية حديثة من أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم، هم الأكثر عرضة للإصابة بهبوط القلب. وقد تابعت هذه الدراسة التي نشرت بجريدة القلب الأوروبية حالة أكثر من 50 ألف شخص لفترة 11 عاماً. ووجد العلماء أن من يعانون من قلة النوم لبضع ليال يكونون أكثر عرضة لضعف قدرة القلب على ضخ الدم بشكل سليم. وفي المقابل، يرى الباحثون ضرورة القيام بمزيد من الدراسات لمعرفة ما إذا كان نقص النوم يسبب هبوط القلب أم أن الصلة أكثر تعقيداً. وفي هذا السياق، يقول د. تيم شيكو من جامعة Sheffield: «من حسن الحظ أن الكثير من الأمور التي تقلل من فرص الإصابة بهبوط القلب، تقلل كذلك من الشعور بالأرق مثل الطعام الصحي وممارسة النشاط البدني وإنقاص الوزن وعدم التدخين».

وفي هذه الدراسة قام علماء من الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا بمتابعة حالة ما يزيد عن 50 ألف شخص ممن تتراوح أعمارهم بين 20 و89 عاماً، ممن لم يكن لديهم أي عوارض لهبوط القلب، عند بدء الدراسة.

يُشار إلى أن هبوط القلب يحصل عندما تكون عضلات القلب على غير هيئتها للقيام بدورها بشكل مناسب. فقد تكون ضعيفة جداً أو متصلبة جداً بشكل يصعب معه ضخ الدم لأجزاء الجسم بالمستوى المناسب. وقد تسوء حالة القلب بحيث يصعب على الشخص أن ينعم بنوم هادئ ليلاً. وهذه الدراسة هي واحدة من دراسات قليلة تبحث فيما إذا كان نقص النوم يؤدي لهبوط القلب أم العكس.

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.