الخميس , مارس 4 2021 | 2:20 ص
الرئيسية / منوعات / اسماؤهم و حكاياتهم … 10 سياسيين أمريكيين من أصول عربية

اسماؤهم و حكاياتهم … 10 سياسيين أمريكيين من أصول عربية

فيلادلفيا نيوز

 

الحلم الأميركي هدف سعى وراءه ملايين المهاجرين من مختلف الأجناس. من بين هؤلاء، هناك مهاجرون من أصول عربية دخلوا عالم السياسة الأميركية من أوسع أبوابه. هذه قائمة بـ10 سياسيين أميركيين من أصول عربية احتلوا مناصب نيابية ووزارية رفيعة.

السياسي رايموند لحود

لحود سياسي أميركي من أصول لبنانية شغل منصب وزير المواصلات في حكومة الرئيس باراك أوباما بين 2009 و2013.

يعمل لحود في مجال السياسة منذ أكثر من ثلاثة عقود تقلد خلالها عددا من المراكز منها عضوية مجلس النواب حيث انضم للجان عدة منها لجنة الاستعلامات.

وزيرة الصحة السابقة دونا شلالا

شلالا أميركية من والدين لبنانيين. كانت وزيرة الصحة في عهد الرئيس بيل كلينتون بين 1993 و 2001 . تعد أول امرأة من أصول عربية تتبوأ منصبا وزاريا في الإدارة الأميركية.

تشغل شلالا حاليا منصب رئيسة جامعة ميامي في فلوريدا. وقلدها الرئيس جورج دبليو بوش الوسام الرئاسي للحرية وهو أعلى وسام يعطى للمدنيين.

السياسي جون سنونو

سنونو سياسي من أسرة فلسطينية، شغل منصب حاكم ولاية نيو هامبشر بين 1983 و1989. وعمل بعدها كبيرا لموظفي البيت الأبيض في عهد الرئيس جورج بوش الأب. اشتهر أيضا بآرائه السياسية الحادة التي كلفته منصبه داخل البيت الأبيض.

وترأس سنونو بين 2009 و2011 الحزب الجمهوري في الولاية، وله ابنان هما كريستوفر وجون اي. وقد مثل الأخير نيو هامبشر في مجلس الشيوخ.

رالف نادر

نادر من أبوين لبنانين، ترشح لرئاسة الولايات المتحدة أربع مرات، في أعوام 1996 و2000 كمرشح عن حزب الخضر، وعامي 2004 و2008 كمرشح مستقل.

أدرج اسمه ضمن لائحة ‘أكثر 100 شخصية تأثيرا في أميركا’ من قبل مجلة ‘ذي أتلنتك منثلي’.

أنشأ نادر سنة 1971 حركة ‘المواطن العام’ التي تمكنت من فرض عدة قوانين فيدرالية لحماية المستهلك، مثل قانون مياه الشرب الآمنة، وساهمت أعمالها في إنشاء عدة إدارات مثل وكالة حماية البيئة، وإدارة الصحة والسلامة المهنية، وإدارة سلامة المنتجات الاستهلاكية.

السياسي جاستن عماش

ولد عماش من أب فلسطيني وأم سورية مهاجرين. انتخب عماش سنة 2010 عضوا في الكونغرس الأميركي ممثلا عن القطاع الثالث في ميشيغن. يعد عماش الذي ولد سنة 1980 من أصغر أعضاء الكونغرس.

عماش عضو في عدد من اللجان منها لجنة الإصلاح الحكومي ويرأس حركة داخل الحزب الجمهوري الهدف منها الدفع بالحريات الفردية والحد من صلاحيات الحكومة.

السياسي نك رحال

سياسي أميركي من أصول لبنانية وعضو في الحزب الديموقراطي، يشغل منصب ممثل ولاية ويست فيرجينيا داخل مجلس النواب منذ 1976 إذ أعيد انتخابه 17 مرة منذئذ.

لرحال مواقف واضحة فيما يخص علاقة الولايات المتحدة بإسرائيل والوضع في الأراضي الفلسطينية. وكان العضو الوحيد في مجلس النواب الذي عارض القرار 1993 الذي يقضي بوضع حد للمقاطعة العربية لإسرائيل. وساهم في رفع وزارة الخارجية حظر السفر إلى لبنان سنة 1997.

النائب رشيدة طليب

انتزعت رشيدة طليب الفلسطينية الأصل مقعدا في مجلس نواب ولاية ميشيغن عن دائرة انتخابية جنوب غرب ديترويت يتحدر أغلب سكانها من أصول إفريقية ولاتينية.

دخلت طليب المعترك السياسي في عام 2008، وتعد ثاني امرأة مسلمة في تاريخ السياسة الأميركية تنتخب في المجلس التشريعي في أي ولاية أميركية.

رجل الأعمال آندي شلال

شلال أميركي من أصول عراقية، معروف في الأوساط الثقافية والسياسية في العاصمة واشنطن بأنشطته السياسية، وبأنه صاحب سلسلة مطاعم تتميز باستضافتها لأمسيات شعرية وحلقات نقاش ثقافية.

يعتبر شلال أول أميركي من أصل عربي يترشح لمنصب عمدة واشنطن في تشرين الثاني/نوفمبر 2013. اشتهر شلال بموقوفه المعارض للتدخل الأميركي في العراق.

السياسي داريل عيسى

سياسي جمهوري من أصول لبنانية وعضو في مجلس النواب عن إحدى دوائر ولاية كاليفورنيا.
كان لعيسى دور مهم في مبادرات السلام في الشرق الأوسط، وهو عضو في فريق العمل الأميركي من أجل لبنان، وهي منظمة لا تبغي الربح، وتسعى إلى تقدم لبنان وتحسين علاقاته مع الولايات المتحدة.

السياسي شارلز بوستاني

سياسي جمهوري من أصول لبنانية وعضو في مجلس النواب عن مقاطعة لويزيانا الانتخابية السابعة.
دعا بوستاني مرار إلى تعزيز الدور الأميركي في عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. راديو سوا

 

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.