الرئيسية / اقتصاد / استبعاد تقليص المساعدات الأميركية للأردن

استبعاد تقليص المساعدات الأميركية للأردن

فيلادلفيا نيوز

 

قللت مصادر دبلوماسية أردنية من جديّة المعلومات الواردة في موقع مجلة الـ”فورن بوليسي” والتي ألمحت إلى تقليص المساعدات الخارجية الأميركية بدءا من العام 2018 لمعظم دول إفريقيا وآسيا، بما فيها الدول الحليفة لواشنطن، كمصر والأردن.
وتوقعت المصادر استمرار الدعم الأميركي للأردن العام الحالي والمقبل، خصوصا مع الدور الـ”جيوسياسي” الذي يلعبه الأردن في المنطقة، ودوره في الحرب على “الإرهاب”.
وكانت المجلة أشارت إلى أن ترامب يعتزم تقليص المساعدات الخارجية الاقتصادية للأردن من 812 مليون دولار إلى 636 مليون دولار بمقدار 176 مليون دولار او بما نسبته 22 %.
وتشير الوثائق ذاتها إلى أن اقتراح الميزانية الذي قدمه ترامب يستثني المساعدات العسكرية الموجهة للأردن من التخفيض.
غير أن المجلة قالت إن “تقليص المساعدات الخارجية للولايات المتحدة تمثل حتى الآن باقتراح ميزانية فقط وتحويله لسياسات عملية يتطلب تصديق الكونجرس، الذي يتوقع أن يشهد معارضة شديدة للأمر، من قبل الجمهوريين أو الديمقراطيين على حد سواء”.
 يأتي هذا في الوقت الذي كان تقرير صادر مؤخرا عن دائرة الأبحاث في الكونغرس الأميركي قد توقع توفير ما لا يقل عن 1.275 مليار دولار  في السنة المالية 2017، منها ما لا يقل عن 375 مليون دولار للميزانية.
وكانت مصادر مطلعة أكدت في شباط (فبراير) الماضي خلال زيارة للملك عبدالله لأميركا على أنّ الولايات المتحدة الأميركية ستقدم العام الحالي 2017 مساعدات مالية إضافية للأردن تضاف للمساعدات الاعتيادية والمحددة بموجب مذكرة تفاهم بمليار دولار.
وبينت المصادر أن الولايات المتحدة ملتزمة مع الأردن بتقديم مساعدات سنوية بحجم مليار دولار ضمن مذكرة تفاهم بدأت في 2015 وتنتهي العام الحالي، علما بأن الولايات المتحدة قدمت مساعدات إضافية بقيمة 273 مليون دولار في العام 2015 و250 مليون دولار إضافية في العام 2016.
ويشار إلى أن الولايات المتحدة التزمت مع الأردن لمدة 5 سنوات تعهدت خلالها بتقديم 660 مليون دولار سنويا من السنة المالية 2009 وحتى السنة المالية 2014.
وبحسب المصادر، فإنّ الأردن طلب مؤخرا تجديد مذكرة التفاهم للحصول على مساعدات ثابتة على مدى السنوات الخمس المقبلة (2018-2022).
وبلغ إجمالي المساعدات الأميركية الثنائية (التي تشرف عليها الدولة والوكالة الأميركية للتنمية الدولية) إلى الأردن حتى السنة المالية 2016 نحو 17.108 مليار دولار.
ومع تلقي المزيد من المساعدات الأميركية للأردن من خلال حسابات المساعدة الأمنية لوزارة الدفاع، تلقى الأردن 774.6 مليون دولار كمساعدات عسكرية إضافية منذ السنة المالية 2014.
وكانت “الفورين بوليسي” قد كشفت  وفقا لـ “وثائق داخلية حساسة للخارجية الأميركية، عن سعي إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تقليص المساعدات لمصر بنحو
50 % ، مقابل زيادة المساعدات للضفة وغزة
بـ 4.6 % للعام 2018″. الغد

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.