الرئيسية / السلايدر / ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن و”المستهلك” تدعو لتقنين الشراء في رمضان

ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن و”المستهلك” تدعو لتقنين الشراء في رمضان

فيلادلفيا نيوز

 

دعت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك المواطنين الى تقنين شراء اللحوم والدواجن الطازجة خلال شهر رمضان المبارك بعد ورود عدة شكاوى وملاحظات رصدتها الجمعية حول ارتفاعات غير مبررة لاسعارهما مما يمثل استغلال للمواطنين.

وقال الدكتور محمد عبيدات رئيس الجمعية الوطنية لحماية المستهلك ان الاسعار المرصودة خلال الايام الماضية شهدت ارتفاعا تصاعديا لاسعار اللحوم والدواجن الطازجة ووفق المعلومات فان هذه الارتفاعات ليس لديها ما يبررها خصوصا ان هنالك وفرة في مادة اللحوم الطازجة وكذلك الدواجن الا ان هذه الارتفاعات ليست اكثر من استغلال للمواطنين خلال الشهر الفضيل الذي يكثر فيه الطلب عليهما وبالتالي تحقيق ارباحا من قبل هؤلاء التجار .

وبين عبيدات ان السلوك الشرائي من قبل المواطنين يعطي هؤلاء التجار اذنا برفع الاسعار خصوصا في بداية الشهر الفضيل حيث يكون التهافت على شراء كميات من اللحوم والدواجن وتخزينها يؤدي الى رفع اسعارها بحجةزيادة الطلب والتذرع بانخفاض العرض من الطرف الاخر وهو ما يستوجب على المواطنين تغيير هذه السلوكيات الخاطئة وشراء الكميات التي يحتاجونها بشكل يومي او المباعدة ما بين ايام الشراء لمادة اللحوم والدواجن .

ودعا عبيدات وزارة الصناعة والتجارة الى تحديد سقوف سعرية مقنعة مبنية على دراسات اقتصادية توقف استغلال المواطنين من قبل التجار حيث باتت هذه السلوكيات التجارية عادة رمضانية سنوية وباتت تحتاج الى وضع حد لها وفي حال الفشل فان حماية المستهلك ستلجأ الى اتخاذ خطوات تصعيدية قادمة تضمن عدم استغلال المواطنين قد تؤدي الى اعلان مقاطعة شراء اللحوم والدواجن .

واوضح عبيدات ان شهر رمضان هو شهر عبادات وطاعات ولكن هذه الفئة من التجار جعلته موسما تجاريا يتم استغلال المواطنين به من خلال رفع الاسعار غير المبرر وعلى اثر ذلك لابد من اجراء دراسة اقتصادية تبين كلف الانتاج والتشغيل وتضع هامشا ربحيا منطقيا لا ان يتحول الى سوقا احترافيا بفضل بعض التجار ليتم استغلال المواطنين خلال هذا الشهر الفضيل .

وطالب عبيدات المواطنين بضرورة الابلاغ عن اية زيادة غير منطقية في الاسعار لدى الباعة مع تقنين المشتريات خصوصا ان هذه الزيادة والتهافت على الشراء سيكلف المواطنين زيادة في الاعباء المالية اذ ما علمنا ان شهر رمضان وعيد الفطر لا يتخللهما سوى راتب شهر ولذلك لابد من ايجاد ادارة شرائية حصيفة لدى المواطنين .

واختتم عبيدات حديثه ان كوادر حماية المستهلك في الاسواق سترصد اية ملاحظات اومخالفات وستطلع المواطنين عليها مباشرة وبشكل يومي عبر وسائل الاعلام وموقعها الالكتروني وصفحتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي معوجودنشرة استرشادية تصدر وبشكل يومي عن حماية المستهلك.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.