الرئيسية / بورتريه / احمد الطراونة ” ابو الدستور

احمد الطراونة ” ابو الدستور

1112318888nmb

احمد الطراونة “ابو هشام ” رجل الدستور الاؤل بامتياز  حيث انطبق عليه وصف الكثيرين ممن عاصروه  بانه “دستور في رجل ورجل في دستور ” مشرع من الطراز الرفيع ورجل  قانون صلب في الدفاع عن الحق  ، بدوي عاش كل صنوف الحياة متنقلا بين البادية والريف والحضر لم يثنه يتمه المبكر عن مواصلة مشوار الحياة ليكسب حبا واحتراما من الصغار قبل الكبار ياسرك عندما يتحدث ولا تمل من الاستماع لما يعطي من روحه فكرا وادبا  واملا .

احمد باشا الطراونة “ابو هشام “قامة من قامات الوطن العالية التي تقف لها احتراما لما يحمله اسمه من الق وانتماء وفضيلة  وهو من اشد  رجالات الاردن البارزين والمخلصين لقيادتهم ووطنهم ومن الذين كان لهم دور كبير في بناء مسيرة الوطن ونهضته وتقدمه وشاركوا في صياغة الدستور الاردني الحديث .

ولد المرحوم الطراونة في مدينة الكرك عام 1920 وانهى دراسته المتوسطة في مدرسة الكرك, والثانوية (المترك) في مدرسة السلط الثانوية عام 1938 .

وحصل على ليسانس الحقوق من جامعة دمشق عام 1942 وكان اول مسلم يحصل على شهادة الحقوق في الكرك وعمل في سلك القضاء من عام 1942 الى عام 1950 , وكان نائبا للكرك لعدة دورات خلال خمسينيات القرن الماضي ورئيسا لمجلس النواب لثلاث دورات خلال تلك الفترة .

وكان المرحوم احمد الطراونة وزيرا خلال الفترة من 1950 الى 1972 حيث شغل وزارات العدل والتربية والزراعة والمواصلات والتجارة والاشغال العامة والمالية والدفاع والداخلية ونائب رئيس الوزراء .

وشغل منصب رئيس الديوان الملكي الهاشمي لمرتين الاولى من عام 1960 الى 1962 والثانية من عام 1970 الى 1972, وكان عضوا في المجلس الوطني الاستشاري ورئيسا له لدورتين ورئيسا لمجلس الاعيان عام 1983 وعضوا في مجلس الاعيان لعدة مرات ورئيسا لسلطة وادي الاردن ورئيسا لديوان الموظفين .

وحمل المرحوم الاوسمة الاردنية التالية الاستقلال من الدرجة الاولى, والكوكب من الدرجة الاولى , والنهضة من الدرجة الاولى ,والنهضة المرصع العالي الشأن ووسام التربية والتعليم كما حمل عدة اوسمة عربية واجنبية .

احمد الطراونة  رحمة الله  ذلك السياسي الانسان وسام يوضع على الصدور المحبة للوطن والقيادة فقد كان بيته خيمة يتفيا ظلالها ابناء عشائر الطراونة والكرك الى ان وافته المنية في الثامن من اب 1998

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.