الجمعة , أبريل 19 2019 | 9:18 ص
الرئيسية / stop / اتفاق بين النواب والحكومة: تحمُل قروض صغار المزارعين والغارمات وفترة سماح للطلبة (صور)

اتفاق بين النواب والحكومة: تحمُل قروض صغار المزارعين والغارمات وفترة سماح للطلبة (صور)

فيلادلفيا نيوز

أكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة أهمية تحقيق الغاية من العفو العام، الذي وجه جلالة الملك الحكومة بإصداره، والمتمثلة بالتخفيف من التحديات والضغوطات التي تواجه المواطنين.

حديث الطراونة جاء خلال اجتماع مع نائب رئيس الوزراء الدكتور رجائي المعشر، ووزير العدل والتربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام التلهوني، ورئيس اللجنة القانونية النائب عبد المنعم العودات، ورئيس ديوان التشريع والرأي الدكتور نوفان العجارمة وعدد من النواب.

وقال الطراونة إن قضايا الغارمات وقروض الطلبة وقروض المزارعين، من المهم إيجاد مخارج لها، حيث إنها تحتاج لقرارات حكومية، وعليه تم الاتفاق اليوم على أن تتحمل الحكومة فوائد القروض على صغار المزارعين إذا كان أصل الدين (10) آلاف فما دون، مع جدولتها.

ووفق الطراونة فقد تم الاتفاق على أن تتحمل الحكومة المبالغ المترتبة على الغارمات لمن استحق عليهن مبلغ ألفي دينار فما دون، على أن يتم إرجاء النظر بالتنفيذ بحق البقية لحين وضع الحكومة لدراسة مفصلة لتحديد مفهوم الغارمة.

وبخصوص قروض الطلبة تم الاتفاق على فترة سماح (5) سنوات من تاريخ حصول الطالب على القرض على أن يتم التسديد خلال (5) سنوات أخرى، إلا في حال حصوله على العمل، لتبدأ فترة السداد من وقت العمل.

كما تم الاتفاق على إعادة النظر بالأسس المتعلقة بمنح القروض، بحيث يتم تحويل قرض الطالب الحاصل على تقدير امتياز إلى منحة، ومنح الطلبة المقترضين إشعاراً يتعلق بكف الطلب في حال تقدم بذلك لغايات لتعيين.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.