الرئيسية / منوعات / أوروبا تحتفي بشهر رمضان المبارك

أوروبا تحتفي بشهر رمضان المبارك

فيلادلفيا نيوز 

مع تزايد أعداد المسلمين في القارة العجوز وغيرها من المناطق غير الإسلامية، بات لشهر رمضان طقوس أكثر شعبية تختلف باختلاف قوانين كل دولة والفسحة المسموحة للمسلمين ببمارسة بتلك الطقوس.،.

وأشار تقرير لوزارة الخارجية البريطانية إن مظاهر الاحتفاء بشهر رمضان الحالي في بريطانيا كانت واضحة في الجامعات البريطانية ومراكز الرعاية الصحية، ووسائل الإعلام، ومن المظاهر الرمضانية المستجدة في هذا العام كان قرار بث آذان الفجر طوال الشهر الكريم، فضلا عن عرض سلسلة من البرامج في إطار التعريف برمضان.
ومن البرامج المخصصة لشهر رمضان جاء فيلم وثائقي مع راشد خان، لاعب الركبي السابق، الذى سافر إلى أنحاء بريطانيا لاستكشاف الاستعدادات لدى المسلمين لشهر رمضان، حيث تحدثوا عن كيفية التعامل مع الحياة اليومية، والآثار الجسدية والروحية للصوم.
وأقيمت خيم رمضانية بأماكن عدة من بريطانيا منها جامعة لندن، وتم توجيه دعوات للمشردين، وكذلك لأبناء الأديان الأخرى للانضمام إلى الخيمة حيث تقدم وجبات الإفطار، كما يقدم مركز “سان جوزيف” للرعاية الصحية في لندن الخدمات الطبية والنصائح للمسلمين المصابين بالسكري، خلال صومهم شهر رمضان.
وكسرت المنظمات الخيرية الحدود الدولية في سعيها لمساعدة المحتاجين كما فعلت جمعية التضامن والتكافل بمحافظة يوزغات الإغاثية التركية، بتأمين إفطار لألف شخص يوميا في النيجر غرب أفريقيا، من طعام وشراب طوال شهر رمضان، وتكلف الجمعية ممثلين عنها وعلى رأسهم رئيس الجمعية لزيارة الدول الأفريقية المختلفة للوصول إلى القرى الأكثر فقرا للتوجه إليها بالمساعدات.
وفي هولندا تقاسم المسيحيون والمسلمون وجبة الافطار في مأدبة أقيمت بمدينة روتردام حيث يقيم 150 ألف مسلم من أصل 600 ألف نسمة، بتنظيم من قبل حزب اتحاد الديمقراطيين المسيحيين المعارض في هولندا، وأشار نائب رئيس بلدية روتردام هوغو دي يونغ إلى أن تنظيم مأدبة الافطار خلال شهر رمضان أصبح تقليدًا سنويًّا، منذ عشر سنوات، معربًا عن سعادته بالاجتماع مع المسلمين.
ولم تقتصر مظاهر الاحتفاء بشهر صيام مسلمي العالم على الدول الأوروبية  فقد اجتمع ما يقدر بـ1500 مسلم من جنسيات مختلفة على مائدة إفطار واحدة في أحد المساجد بمدينة ملبورن الأسترالية، بمبادرة من منظمة حقوقية استرالية تقام للعام الرابع .
ونظمت الرابطة الأميركية التركية الإفطار في مبنى “رايبورن”، أحد مباني مجلس النواب، حيث حضر الإفطار أعضاء الكونغرس، ونواب أذريون، وأعضاء من المجتمع التركي بأميركا، وعدد آخر من المدعوين، وبعد الإفطار، قدم رئيس الرابطة التركية الأميركية، “فاروق طابون”، جائزة الخدمة العامة للسيناتور السابق ” ريتشارد لوغار “، الذى عمل في الكونغرس لمدة 36 عاماً.
ولفت لوغار في حديثه للأناضول أن المعنى من رمضان هو التذكير بمعاناة الفقر والجوع في العالم والابتعاد عن العادات السيئة، والاهتمام بأفراد العائلة والاجتماع وتغذية الروح والتذكير بالمسؤوليات.

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.