الأربعاء , مارس 3 2021 | 8:03 م
الرئيسية / منوعات / أكثر الكتب مبيعا في الأردن

أكثر الكتب مبيعا في الأردن

فيلادلفيا نيوز

أفاد موقع إلكتروني متخصص ببيع الكتب في الأردن، أن الروايات العربية والعالمية لا تزال من أكثر الكتب مبيعا ولا تزال تنافس بشدة.

وبحسب موقع “جملون” فقد حققت الروايات ذائعة الصيت رغم مرور عقود طويلة على نشرها بالنسخة الاولى مركزاً مهماً للكتب المشتراة عبر الانترنت، فلا شك أن نجيب محفوظ يحتفظ بصدارة الروائيين العرب والقائمة، ومثله عبد الرحمن منيف وغازي القصيبي بمراتب متقدمة وجميعهم أبرزوا بكتاباتهم فكراً وفلسفة وتحليلا للبيئة الاجتماعية بشكل ابداعي جعل القارئ مهتماً بتلك الابداعات حتى يومنا الحالي.

أما على الجانب العالمي فما تزال كتب البحث عن الذات والعلاقات الانسانية والادارية تتصدر القائمة. فمثلا، تحقق الخيميائي مرتبة مهمة بين الكتب الاكثر مبيعا منذ صدورها الاول لدى الموقع الاردني المتخصص ببيعها الكترونيا وغيرها من المواقع، اضافة الى رواية عالم صوفي التي تعد المدخل المهم للفلسفة اضافة الى الروائية التركية اليف شفق التي كتبت قواعد العشق وتحقق بكتاب ” حليب أسود” مرتبة متقدمة ايضا.

فيما احتلت القائمة أيضا لكتاب عالميين تحدثوا عن الادارة ووجهة نظرهم عن العرب.

وتاليا قائمة بأكثر من 12 كتابا مبيعا في الأردن الشهر الحالي:

1-  كتاب “أولاد حارتنا” – نجيب محفوظ



وتعد “أولاد حارتنا” أول كتابات محفوظ بعد ثورة يوليو ففي العام 1952، يختلف هذا العمل كلياً عن أعماله السابقة فكان بمثابة نظرة كونية إنسانية تمتاز بالرمزية حيث حاول أن يسرد قصص الأنبياء وقصصاً مستوحاة من الشارع المصري والحياة الشعبية آنذاك.

2- رواية “العمى” –  جوزيه ساراماجو



تعد من أبرز الأعمال الأدبية. تتحدث الرواية عن وباء غامض يصيب إحدى المدن، حيث يصاب أهل هذه المدينة بالعمى فجأة، مما يخلق موجة من الذعر والفوضى العارمة التي تؤدي إلى تدخل الجيش من أجل السيطرة على الأوضاع، ولكن الوضع يزداد مأساوية حين يتخلى الجيش على الحشود العاجزة والواهنة، ما يؤدي ذلك إلى سيطرة العصابات على ما تبقى من طعام ودواء. يبدأ الناس في الاقتتال فيما بينهم. تلقي القصة الضوء أيضاً على الجانب الإنساني.

 

3- كتاب “ديك الجن” – مأمون القانوني



ديك الجن” هو اسم مستعار لكاتب حقيقي واسمه عبد السلام بن رغبان بن عبد السلام بن حبيب بن عبد الله بن رغبان بن مزيد بن تميم الكلبي الحمصي شاعر عباسي، مولود العام (161 هجري) في مدينة حمص في ما يطلق عليه اليوم سوريا، وتوفي عام (236 هجري).

ويتناول الكتاب للمؤلف مأمون القانوني تاريخ ديك الجن الذي يؤكد الكاتب بأنه لا ينسى أنه يمسك بيدك وكأنه حكيم أعمى يريد أن تستدل وإياه على الطريق دون أن يشعرك بفوقية مقيتة أو وعظ جامد فارغ من الروح، بل هو يفتش فيك وفي شخصياته عما يضيء طريقه.

4- كتاب “حليب أسود” – اليف شافاق



يتحدث الكتاب عن رحلة أم وتجربتها ما بعد الولادة والظروف التي قد تمر بها، و”حليب أسود” رمزية للظروف التي قد تشعر المرأة أنها كآبة في حين أن الحليب هو رمز البياض، وتعد اليف كاتبة حققت أعلى مبيعا لرواية قواعد العشق ايضا والتي تناولت الصوفية والمحبة من وجهة نظر جلال الدين الرومي وعلاقته بشمس الدين التبريزي.

5- كتاب “مهزلة العقل البشري” –  علي الوردي



كتاب “مهزلة العقل البشري ” للباحث الاجتماعي العراقي الدكتور علي الوردي صدرت الطبعة الثانية منه سنة 1994 (والأولى سنة 1959) وهذا الكتاب يدور حول إطار البحث الاجتماعي وفهم الطبيعة البشرية المترفة وكذلك تحليل لبعض الأمور ذات الطابع الاجتماعي ويتناول الكتاب أيضا أحداث التاريخ الإسلامي في ضوء المنطق الاجتماعي الحديث وموقف قريش من الدين الجديد وتطورات المفاهيم الاجتماعية بعد ظهور الدين وأثره على قريش وتلاها من صراع على الخلافة الإسلامية بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم  .

 

6-  كتاب  “عالم صوفي”  – جوستاين غاردر



يعد الكتاب مدخلا بسيطا الى عالم الفلسفة،  وهي رواية كتبها جوستاين غاردر النرويجي، نشرت في العام 1991. كتبها باللغة النرويجية وترجمت إلى لغات أخرى عديدة تجاوزت الخمسين لغة. تتركز الرواية بشكل أساسي على حوارات بين صوفي أمندسن الطفلة الصغيرة ورجل غامض اسمه ألبرتو كونكس.

 

7- كتاب “مدن الملح” – عبد الرحمن منيف



مدن الملح ” هي رواية عربية للروائي السعودي عبد الرحمن منيف وتعد من أشهر الروايات العربية وتتألف هذه الرواية من 5 أجزاء، لذا تُعد خماسية. الرواية تتكلم وتصور الحياة مع بداية اكتشاف النفط والتحولات المتسارعة التي حلت بمدن وقرى الجزيرة العربية بسبب اكتشاف النفط.

ويتناول الجزء الأول بوادر ظهور النفط في الجزيرة العربية من خلال سكانها وتظهر شخصية متعب الهذال الرافضة كتعبير عن الموقف العفوي لأصحاب الأرض، مما اجبر السلطة على استعمال العنف. يصف هذا الجزء بالتفصيل بناء المدن الجديدة (حران كانت النموذج) والتغيرات القاسية والعاصفة على المستوى المكاني وخاصة الإنساني.

8-  كتاب “حياة في الإدارة”  – غازي القصيبي



حياة في الإدارة هي ترجمة ذاتية لغازي القصيبي، يتناول سيرته منذ مراحل التعليم الأولية وحتى قرار تعيينه سفيرا في لندن العام 1992  وتعد من أبرز مؤلفاته. يروي المؤلف تجربته وطريقة إدارته المناصب التي تولاها، ويحكي بعض المواقف والطرائف والعقبات التي واجهته، ويستخلص منها بعض التوجيهات للإداريين عامة والشباب خاصة.

والكاتب السعودي صاحب رواية ” شقة الحرية” يعد من أفضل الروائيين السعوديين واهتم في الأدب والثقافة واستطاع ان يوازن بين عمله كمؤلف وإداري.

 

9- كتاب “ثلاثية غرناطة” – رضوى عاشور



تدور أحداث الكتاب في مملكة غرناطة بعد سقوط جميع الممالك الإسلامية في الأندلس، وتبدأ أحداث الثلاثية في العام 1491 وهو العام الذي سقطت فيه غرناطة بإعلان المعاهدة التي تنازل بمقتضاها أبو عبد الله محمد الصغير آخر ملوك غرناطة عن ملكه لملكي قشتالة وأراجون وتنتهى بمخالفة آخر أبطالها الأحياء  لقرار ترحيل المسلمين حينما يكتشف أن الموت في الرحيل عن الأندلس وليس في البقاء.

وقد صدرت طبعات عدة للثلاثية كانت الطبعة الأولى عن دار الهلال بجزأين عامي 1994 و1995 والطبعة الثانية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر العام 1998 والطبعة الثالثة عن دار الشروق.

تعد رواية “ثلاثية غرناطة”  لرضوى عاشور الرواية العربية الأشهر حول الأندلس، وربما تكون كذلك الرواية اليتيمة التي تناولت قصة ما بعد سقوط الأندلس.

10-  كتاب “الخيميائي” – باولو كويلو



الخيميائي” هي الرواية الثانية التي كتبها باولو كويلو، والتي حققت نجاحاً عالمياً باهراً، جعل كاتبها من أشهر الكتاب العالميين.

تتحدث الرواية عن قصة الراعي الإسباني الشاب سنتياغو في رحلته لتحقيق حلمه الذي تكرر أكثر من مرة الذي تدور أحداثه حول كنز مدفون في الاهرامات بمصر ووراء هذا الحلم ذهب سانتياغو ليقابل في رحلته الإثارة، الفرص، الذل، الحظ والحب.

وترجمت الرواية إلى 67 لغة، مما جعلها تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية لأكثر كتاب مترجم لمؤلف على قيد الحياة.  وقد بيع منها 65 مليون نسخة في أكثر من 150 بلدا، مما جعلها من أكثر الكتب مبيعا على مر التاريخ.

 

11-  كتاب “العرب وجهة نظر يابانية” – نوبوأكي نوتوهارا

 



يتحدث الكتاب عن خبرة أربعين عاما تابع فيها الرواية العربية هي التي دفعته إلى تقديم بعض الأفكار والانطباعات عن الشخصية العربية، وقد عرض المؤلف جوانب الشخصية العربية وسلبياتها حسب فهمه ودراسته للمجتمع العربي. ولذا يؤكد نوتوهارا أن ما توصل إليه من قناعات وآراء كانت وليدة تجربته الذاتية وليس تأثرا بأفكار وقوالب سابقة.

قضى الكاتب حوالي أربعين سنة -إلى فترة تأليفه للكتاب- باحثا في اللغة العربية وآدابها. عاش مدة في مصر ومدة أخرى في سوريا وقد عاش في المدينة والريف والبادية. قضى تسعة عشر عاما مركزا على ثقافة البدو في المجتمعات العربية. وفي كتابه هذا يتطرق إلى بعض مشاهداته مع تحليلاته الشخصية عن المجتمع العربي من وجهة نظره كياباني.

 

12-  كتاب “الضوء الأزرق” – حسين البرغوثي

 



ويتحدث الكتاب بسيرة ذاتية ملئية بالفلسفة والفكر والدهشة ، عميقة وبسيطة في الوقت ذاته، كتبت بعفوية ولهذا هي جميلة ، غير تقليدية مطلقًا ، تعيش مع الكاتب أجواء من المتاهات العقلية والعديد من التساؤلات التي سوف تطرحها على نفسك، يحدثنا الكاتب عن أيام طفولته والأسماء التي كانوا يصفونه بها ، وعلاقته بوالده وبعده عن عالم البشر وتعلقة بالكتابة،  لغة رائعة وعبارات تعلق في ذهنك فترة طويلة من الزمن حسب ما جاء من القرّاء في أشهر مواقع الكتب على الانترنت

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.