الرئيسية / منوعات / أحمــــر الصيف الساحر.. بطيخ و فراولة!

أحمــــر الصيف الساحر.. بطيخ و فراولة!

فيلادلفيا نيوز

بصيف قائض وحار جدا، وفيه تجتمع خيرات هذا الموسم من الفاكهة والخضراوات، لعل اهمها ما اقترن باللون الاحمر المميز ، وتعدّ الفراولة الفاكهة الرومانسية الأولى، في هذا الوقت لما للونها ، الذي يضفي جواً من الرومانسية على حياة الزوجين كما ويمنح طعم الحلو الشعور بالمزيد من الغرام.
كذلك البطيخ الذي يعمل على تنظيف الكلى بسبب احتواء البطيخ على الكثير من البوتاسيوم والماء, فإنه يعمل على تطهير الكلى من الرواسب السامة وله خصائص مدرة للبول. كما يحتوي البطيخ الأخضر على مضاد أكسدة يسمى الليكوبين أثبتت الدراسات العديدة قدرته على تقليل خطر سرطان البروستاتا والقولون. ويحتوي البطيخ أيضاً على الكثير من الكاروتينات التي تتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ والذي له قدرات كبيرة في حماية العين من الأمراض.
ويعد البطيخ من اشهر وألذ فواكه الصيف وتكاد لا تخلو منه مائدة خلال فصل
الصيف لكثرته في بلادنا وانخفاض ثمنه بالإضافة إلى مذاقه الطيب وغناه بالماء الذي يرطب الجسم ويطفئ الظمأ، ومن المعتقد أن الفراعنة المصريين هم أول من عرفوا البطيخ ومن هناك انتقل إلى فلسطين وبقية بلاد حوض البحر المتوسط.
يحتوي البطيخ على 93.90% من وزنه ماء ، 9-12% سكر، وهو غني بفيتامين (ج) أما كمية فيتامين (أ) وحمض النيكوتنيك فهي قليلة، إلا انه يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية كالبوتاسيوم والفسفور والكبريت والكلور، وكل 100 غرام من البطيخ يحتوي على 29 سعراً حرارياً.
 
فوائد البطيخ واستعمالاته عديدة
 فهو يساعد على مكافحة الإمساك كونه غني بالألياف التي تلعب دوراً في تنظيف الأمعاء وتنشيطها، وهو يفيد أيضا في إدرار البول وتفتيت حصى الكلى.
بذور البطيخ لها قيمة غذائية أيضا فهي تحتوي على 27% من وزنها بروتين كما تحتوي على سكر بنسبة15,5 % 43% دهون. وهذه البذور يمكن أكلها بعد تحميصها إلـى جانب المكسرات ومواد التسلية الأخرى وقد وجد أن زيت بذور البطيخ يخفض الضغط الشرياني . 
وبذور البطيخ أيضا تنقـي الجلد وتساعد في إزالة الكلف والبثور وذلك عن طريق سحق البذور ووضعها في ماء ساخن ومن ثم غسل الوجه بالمستحلب الناتج.
ويجب أن لا ننسى أن الإكثار من تناول الفواكه يوميا يقلل خطر الإصابة بالسرطانات لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن . وهذا ما تؤكده الدراسات الحديثة عن دور المواد المقاومة للأكسدة في ذلك مثل فيتامين (ج) وهو موجود بكمية جيدة في البطيخ ويفيد البطيخ أيضا بأمراض القلب والضغط كونه لا يحتوي على الكولسترول.
 و أخيرا أؤكد على ضرورة عدم الإفراط في تناول البطيخ بعد تناول الطعام مباشرة لأنه يسبب عسراً في الهضم. وإنما تناوله بعد تناول الطعام بزمن كاف للاستفادة من خواصة الأخرى.
 
الفراولة ( الفريز )
 الفراولة أيضا فاكهة لذيذة بالغة الأناقة والفخامة والجمال نظراً لثمنها المرتفع وحب الناس لها ولعل هذا ما يجعلها توصف بالفاكهة المدللة فهي مدلله في سعرها ومدلله في بيعها ومدلله حتى في طريقه قطفها وتناولها وقيل أن هذه الفاكهة استمدت اسمها من الشاب الذي كان أول من حملها إلى فرنسا في عهد الملك لويس والذي كان يدعى فريز يية .
 إن أهم ما تتميز به الفراولة هو غناها بالسكر والأملاح المعدنية وخاصة الكالسيوم والفسفور والحديد كما وتحتوي على حامض الساليسيلات الطبيعي وللفراولة خاصية تخفيف كميات حامض البول كذلك تنشيط الصفراء وتزيد في قلوية الدم ومهدئة للأعصاب إلا أن بعض الناس يتحسسون من الفراولة ويظهر هذا التحسس على شكل آلام أو حكة جلدية أو لطعات حمراء على البشرة أو اسهالات مفاجئة وقد يكون سبب التحسس عائداً إلى الحبيبات البروتيئينية على سطحها
وكون الفراولة تحتوي على سعرات حرارية قليلة حيث أن 100غرام فراولة تحتوي على 40كيلو كالوري وكونها تحتوي على سكر طبيعي لذلك لا مانع للمرضى المصابين بالسكري من تناولها ولكن من الضروري أن ننبه إلى أن الفراولة تكون مليئة بالجراثيم والغبار المتراكمة على سطحها خلال النمو وعملية النضج لذلك يجب عدم إهمال تنظيفها جيداً قبل تناولها ويفضل تناولها بعد التنظيف مباشرة لأن غسل الفراولة بالماء ومن ثم تركها بعض الوقت يخرب خواصها المضادة للجراثيم .

طباعة الصفحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تنويه
• تتم مراجعة جميع التعليقات، وتنشر عند الموافقة عليها فقط.
• تحتفظ " فيلادلفيا نيوز" بحق حذف أي تعليق، ساعة تشاء، دون ذكر الأسباب.
• لن ينشر أي تعليق يتضمن إساءة، أو خروجا عن الموضوع محل التعليق، او يشير ـ تصريحا أو تلويحا ـ إلى أسماء بعينها، او يتعرض لإثارة النعرات الطائفية أوالمذهبية او العرقية.
• التعليقات سفيرة مرسليها، وتعبر ـ ضرورة ـ عنهم وحدهم ليس غير، فكن خير مرسل، نكن خير ناشر.